تحرير سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحرير سيناء

مُساهمة من طرف طارق عصفورة في الأحد 25 أبريل - 8:40


قصة تحرير سيناء قصة حرب.. وانتصارات.. ومعركة دبلوماسية وسياسية.. وتحكيم دولي.. بدأت بعد ايام من نكسة ..67 وانتهت برفع العلم المصري في 25 أبريل .1982 ففي اعقاب نكسة يونيو 67 صدر قرار بوقف اطلاق النار.. ورغم القرار فقد ارادت اسرائيل ان تستمر في عدوانها.. وتحقيق اكبر مكاسب تحصل عليها.. ووصلت معلومات من عناصر الاستطلاع في ليلة 30 يونيو بتحرك قوات اسرائيلية مكونة من 25 دبابة وعربة مجنزرة من القنطرة شرق باتجاه بورفؤاد.. مستغلة 'مدق' يصل بين المدينتين.. وصدرت التكليفات إلي احدي وحدات الصاعقة التي لا يزيد عدد افرادها علي 30 فردا باسلحتهم الخفيفة بمنع العدو بالقوة.. قامت المجموعة بنشر الالغام بمناطق التبة ورأس العش والكاب.. واختارت منطقة رأس العش بجنوب مدينة بورفؤاد ب14 كيلو مترا لتكون موقع الصد للقوات المعادية ­ وفي الثامنة من مساء 30 يونيو 67 وصل العدو إلي منطقة القتال.. ودارت معركة غير متكافئة وببسالة منقطعة النظير.. نجح افراد الصاعقة في اصطياد الدبابات الاسرائيلية والمجنزرات المعتدية مستخدمين كل الوسائل الممكنة من اغارة وهجوم بشجاعة.. وكانت النتيجة تدمير 7 دبابات اسرائيلية احترقت بالكامل مع تعطيل عدد اخر من الدبابات والمجنزرات.. حاول العدو ان يعيد الهجوم.. ولكنه فشل.. وحافظ ابطالنا البواسل علي جزء عزيز من سيناء بعيدا عن ايدي العدو.. وظلت بورفؤاد مصرية بدون احتلال حتي حرب اكتوبر .73
لم تتوقف عمليات قواتنا المسلحة عند هذا الحد فقد كان عليها ان تعمل بجوار اعادة البناء في عمليات قتالية لاشعار العدو بالثمن الغالي لاحتلاله سيناء.. فقد كانت قواتنا المسلحة تؤمن بأن ارضنا لن تسترد الا بالقوة العسكرية.. واستغرقت مرحلة الصمود 14 شهرا وتضمنت مهمتين علي التوازي.. الأولي اعادة بناء القوات المسلحة.. والثانية المحافظة علي هدوء الجبهة.. والرد بالنيران علي تراشقات مدفعية وهاونات ودبابات العدو.. واستطلاع واكتشاف نشاطه .. وكان من اشهر المعارك هذه الفترة معارك قواتنا الجوية في 14 و15 يوليو وكبدت القوات الاسرائيلية في سيناء خسائر فادحة.. ومعارك المدفعية خاصة في قطاع شرق الاسماعيلية في 20 سبتمبر ..67 ووصلت خسائر اسرائيل 9 دبابات و25 قتيلا و300 جريح وثلاث عربات لاسلكي ومدفعية صواريخ.. وكذلك كان اغراق المدمرة الاسرائيلية ايلات شمال شرق بورسعيد في 21 أكتوبر.. بالاضافة إلي التصدي للعمليات الهجومية الاسرائيلية وافشالها ودفع الدوريات ومجموعات القتال خلف خطوط العدو.
وفي نفس الوقت كان هناك عمل سياسي من ابرزه القمة العربية بالخرطوم والذي تقرر فيها دعم مالي لمصر قدره 95 مليون جنيه استرليني تعويضا عن خسائرنا من اغلاق قناة السويس وبترول سيناء وايضا قرار مجلس الامن في نوفمبر 1967 رقم 242 والذي جمع بين المطالب العربية بانسحاب اسرائيل وعدم جواز احتلال الاراضي بالقوة.. وبين مطالب اسرائيل في الاعتراف بوجودها داخل حدود امنة..وقد عملت اسرائيل علي دعم دفاعاتها في سيناء خلال تلك الفترة.. فاتبعت اسلوب 'الدفاع المتحرك' باستخدام اقل حجم من القوات تفاديا لاستدعاء قوات الاحتياط الاسرائيلية لوقت طويل

ومنذ سبتمبر 1968 وحتي فبراير 1969 دخلت قواتنا المسلحة مرحلة جديدة من القتال اطلق عليها 'الدفاع النشط' والتي كان من ابرز اهدافها استكمال القدرات الدفاعية وتأمين السواحل.. والقيام بأعمال قتالية مختلفة لاقناع اسرائيل بقدراتنا علي انزال الخسائر بافرادها وان احتلال سيناء له ثمن غال.. ومن ابرز العمليات في هذه المرحلة ما حدث في 8 سبتمبر عندما فتحت المدفعية المصرية من بورسعيد شمالا وحتي السويس جنوبا نيرانها علي الاهداف الاسرائيلية في الخط الامامي وكبدت العدو خسائر في الارواح والمعدات قالت بعض التقارير تم قتل 10 جنود واصابة 18 إسرائيليا.. هذا بالاضافة إلي عمليات اغارة علي اهداف اسرائيلية.. وقد دفعت مرحلة الدفاع النشط اسرائيل لانشاء نقط محصنة سريعة الانشاء واقامة ساتر ترابي عال علي الضفة الشرقية لوقابة قواتها واخفاء تحركاتها ومن 8 مارس 1969 بدأت المرحلة الثالثة وهي حرب الاستنزاف والتي استهدفت اصابة آلة الحرب الاسرائيلية في سيناء بقدر مؤثر من الدمار في الاسلحة والمعدات والتحصينات علاوة علي خسائر في الافراد.. وافتتحت بقصف مدفعي مركز علي تحصينات ومواقع العدو في خط بارليف.. وتلت ذلك اغارات برية عبر قناة السويس لاستكمال ما بدأته المدفعية من تدمير.. وذلك باستخدام الوحدات الخاصة والمشاة والمهندسين.. بدأت بمجموعات صغيرة.. حتي وصلت إلي عبور كتيبة صاعقة في ليلة 9 و10 يوليو 1969 عندما عبرت كتيبة صاعقة لسان بورتوفيق وقتلت افراد قوة العدو ودمرت معداته.. وعادت دون خسائر واطلق علي تلك العملية 'معركة لسان بورتوفيق'.. وكانت أيضا عملية الاغارة في ميناء ايلات واغراق واصابة 3 سفن انزال بحرية اسرائيلية.. واستمع الرئيس عبدالناصر إلي تقرير في 6 يناير 1970 تضمن ان العدو خسر 11 طائرة مختلفة الانواع من بينها 2 ميراج و3 سكاي هوك.. واسر ضابط اسرائيلي.. وان خسائر اسرائيل في الافراد كما قال موشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي 133 قتيلا و320 جريحا كما خسر العدو في 22 معركة جوية 14 طائرة.
وفي 19 يونيو 1970 تقدمت امريكا بمبادرة سميت 'مبادرة روجرز' تقضي بوقف اطلاق النار بين مصر واسرائيل لمدة 90 يوما.. لتنتهي حرب الاستنزاف في اغسطس ..1970 والتي استخدمت قواتنا المسلحة قواتها البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي للتأكيد ان احتلال سيناء ثمنه غالي..وسقطت مبادرة روجرز نهائيا في 4 فبراير ..1971 عندما اعلن الرئيس السادات ان مصر ترفض وقف اطلاق النار اكثر من هذا التاريخ لان اسرائيل لم تنفذ بند الدخول في مفاوضات جديدة.. وهو ما يعني تكريس حالة اللاسلم واللا حرب.. وفي فبراير 1971 اعلن الرئيس السادات عن مبادرة للسلام.. تقضي بانسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية كمرحلة اولي للانسحاب الكامل.. وتبدأ مصر في تطهير قناة السويس وفتحها للملاحة الدولية.. وعبور القوات المصرية إلي الضفة الشرقية للقناة.. مع وضع ترتيبات للفصل بين القوات خلال فترة وقف اطلاق النار.. واذا انتهت الفترة بدون تقدم ملموس يكون للقوات المصرية الحق في تحرير الارض بالقوة.
حرب اكتوبر
ودارت عجلة الاستعداد لحرب اكتوبر.. وكانت فكرة الخطة المصرية اقتحام قناة السويس بالجيشين الثاني والثالث علي طول مواجهة القناة وانشاء رؤوس كباري جيوش تشمل 5 فرق وقوة قطاع بورسعيد بعمق ما بين 15 و20 كيلو مترا مؤمنة بواسطة قوات الدفاع الجوي وبعد وقفة تعبوية او بدونها يتم تطوير الهجوم إلي خط المضايق الجبلية واحتلاله.. وبذلك تصبح القوات الاسرائيلية في ارض مكشوفة وسط سيناء ولا يتمكن من انشاء خطوط دفاعية بها.
ولتنفيذ الخطة كانت هناك ثلاثة عوائق يأتي اولها قناة السويس والتي تعد من اصعب الموانع المائية..وكان العائق الثاني هو الساتر الترابي والذي يميل بزاوية 80 درجة ليستحيل اجتيازه بالمركبات.. وفتح ثغرة واحدة به باستخدام التفجير والقصف المدفعي تحتاج ما بين 15 و21 ساعة وإلي 500 رجل يعملون 10 ساعات بالطرق اليدوية.. وإلي 5 بلدوزرات تعمل بلا انقطاع 10 ساعات.
اما العائق الثالث وهو خط بارليف الحصين والذي مر بمراحل انتهت بتحويل حصونه إلي منشآت هندسية ضخمة مزودة بكل وسائل القتال والاقامة ففيه 22 موقعا دفاعيا تشمل 36 نقطة حصينة ومجهزة ب30 مربض نيران دبابات.وقد خصصت اسرائيل ما يقرب من 65 % من قواتها للدفاع عن سيناء.. وتكونت من 8 ألوية دبابات ومشاة ميكانيكي و4 كتائب دبابات مستقلة و10 كتائب مدفعية هاون و8 كتائب حرس حدود.. وتعمل كل تلك القوات في اطار مجموعات قتالية.


كفاءة عالية


ودارت رحي الحرب وتحققت الانتصارات الواحدة تلو الاخري ونجحت القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي في تنفيذ مهامها بكفاءة عالية ومهارة تدرس في الاكاديميات العسكرية حتي الان ومع انتهاء الحرب ووقف اطلاق النار كانت قواتنا تحتل الشاطئ الشرقي من بورفؤاد شمالا وحتي السويس جنوبا بطول 200 كيلو مترا وبعمق ما بين 12 و17 كيلو متر.. وتبلغ المساحة التي تسيطر عليها قواتنا بسيناء 3 آلاف كيلو متر مربع تقريبا.. ويصدر قراران لمجلس الامن رقما 338 و340 بوقف القتال والبدء في مفاوضات بهدف اقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.. وندخل في مباحثات الكيلو ..101 والتي بدأت في 28 أكتوبر ..73 وانتهت في 17 يناير 74 وبدأ تنفيذ ما اتفق عليه في 5 مارس .74
وفي سبتمبر ..1978 كانت وثائق 'كامب ديفيد' والتي تضمنت الوثيقة الاولي لإطار سلام في الشرق الاوسط.. وطبقا لكتاب الاتفاقيات العربية الاسرائيلية من رودس إلي طابا والذي اصدرته الهيئة العامة للاستعلامات في سبتمبر ..1993 فقد حددت الوثيقة الثانية ممارسة مصر لسيادتها الكاملة علي المنطقة حتي الحدود المعترف بها دوليا بين مصر وإسرائيل في فترة الانتداب.. وانسحاب القوات الاسرائيلية من سيناء.. وفي 26 مارس ..1979 كانت معاهدة السلام.. والتي نصت علي انهاء حالة الحرب واقامة سلام.. وسحب اسرائيل قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء إلي ما وراء الحدود الدولية بين مصر وفلسطين تحت الانتداب.. وان تحل الخلافات عن طريق المفاوضة او التوفيق او التحكيم الدولي.. وهو ما حدث بعد ذلك في مشكلة طابا وعلامات الحدود الدولية.. حتي عادت سيناء كاملة في 19 مارس 1989 الي مصر بعد نجاح مصر في نقاط الحدود ال14 المختلف عليها.وقام الرئيس مبارك برفع العلم المصري علي طابا.
العودة كاملة
هكذا فإن ملحمة تحرير سيناء وعودتها كاملة للسيادة المصرية هي رحلة طويل بدأت منذ الايام الاولي لنكسة ..67 مرورا بمراحل الصمود والدفاع النشط.. وحرب الاستنزاف.. والعبور. وحرب اكتوبر.. والانتصارات ومفاوضات الكيلو ..101 ومفاوضات السلام.. ثم التحكيم الدولي.





لحلح منوح الحنة ملحوح الليح جول لع

امنيح

طارق عصفورة

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 22
الموقع : عين شمس _ القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحرير سيناء

مُساهمة من طرف ahmed agogo في الأحد 25 أبريل - 14:57

بسم الله ماشاء الله الموضوع جامد اخر حاجة ومنتظرين من الاجدد

ahmed agogo

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 21
الموقع : القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحرير سيناء

مُساهمة من طرف aha20092003 في الأربعاء 28 أبريل - 10:56

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا الموضوع جميل جدا وشكرا علي الحجات الحلوه ده والمعلومات الجميله

aha20092003

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحرير سيناء

مُساهمة من طرف sama scout في الأربعاء 28 أبريل - 11:00

الله عليك يا طارق اشجينا اشجينا منتا مسلينا
بس بجد موضوعك جامد يا طارق

sama scout

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 20
الموقع : http://sonosartgroups.all-up.com/

http://sonosartgroups.all-up.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحرير سيناء

مُساهمة من طرف زوزو في الأربعاء 28 أبريل - 13:29

موضوعك جميل جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وانا بشكرك اووووووووووووووووووووووووى

زوزو

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحرير سيناء

مُساهمة من طرف bossy في الأحد 2 مايو - 2:00

موضوع اكتر من راااااااااااااااااااااااااااائع
ونحن فى انتظار المزيد
وشكرا على مجهوداتك

bossy

عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 21
الموقع : مجموعة المنشية الكشفية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى