فنانين اجبرونا نفتكرهم

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف MONY في الثلاثاء 22 يونيو - 19:02


قصه حياة العندليب











من
منا لايعرف العندليب الأسمر أو يسمع عنه ربما بعضنا لم يسمع له ولكني أجزم
اننا جميعا دون إستثناء سمعنا عنه ... فماذا نعرف عن عبدالحليم حافظ ..


حيــــــ العندليب ـــــــــــاة


هو عبدالحليم إسماعيل شبانة .. ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في
مصر .. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس يوم .. ونشأ عبدالحليم يتيما من
يوم ولادته .. وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول توفي والده .. ليعيش
اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل .. ليعيش بعدها في بيت
خاله الحاج متولي عماشة ..ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه
العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته .. ومن حينها
وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به

وبعد مدة طويلة من العذاب والإحباط والمحاولات الفاشلة خصوصا انه كان يرفض
أن يغني أغاني محمد عبدالوهاب ويصر أن يغني أغانيه هو .. حتى أتت الفرصة
للعندليب الأسمر وذلك عندما غنى أغنية ( على قد الشوق ) من الحان كمال
الطويل والتي رفعت أسهم العندليب الأسمر لدى الجمهور بشكل كبير ..ومن
بعدها والعندليب الأسمر في صعود مستمر حتى بلغ قمه الهرم الغنائي في مصر
والوطن العربي أجمع
دخل عبد الحليم شبانة معهد الموسيقى وتعلم الطرب والغناء والعزف وقد كان أخوه إسماعيل قد تخرج من المعهد نفسه
تخرج عبد الحليم سنة 1949 من معهد الموسيقى وقد عرفت تلك الفترة من
الخمسينات تخرّج عمالقة التلحين مثل الموسيقار محمد الموجي ورياض
السنباطي.
دخل الإذاعة بهدف إنشاء فرقة لكن صوته شد إنتباه بعض ممن حوله على الرغم من تصدي البعض الآخر لهذا الصوت الجديد.
أول أفلامه كان فيلم «لحن الوفاء» لحلــمي رفلة، مثل عبد الحليم بعدها
أمام أجمل جميلات السيــنما المصرية شادية ونادية لطفي ومــريم فخــر
الدين وســعاد حسني...
علاقته بسعاد حسني
حيكت حول حياته الشخصية قصص له عن الحب والعلاقات الغرامية ولعل أهــمها
علاقــته بسندريلا الشاشة سعاد حسني، فكانت علاقة حبهما او زواجهما محور
حديث الأوساط الاعلامية ردها مـــن الزمن ولكن حينهــا أنكــر الطرفان أن
يكــون هــذا الزواج قد تم فعلا.
ولكن بعد وفاة السندريلا كشف النقاب عن هذه العلاقة فقد أكد مقربون من
الممثلين أن هذا الزواج قد تم فعلا بشهادة شهود الا ان تكتم عبد الحليم
على هذا الزواج قد دفع بسعاد حسني لطلب الإنفصال. وقد ساهم عبد الحليم في
صناعة شهرة سعاد حسني في بدايتها خاصة فكان يرشدها ويهتم بها وبالأعمال
التي تقدمها وقال الكثيرون ممن عرفوا السندريلا خاصة أنها أحبته حبا كبيرا
وهو ربما ما دفعها لإخفاء حقيقة إرتباطها به.
كان عبد الحليم حافظ مبدعا في أعماله خرج بالكلمة واللحن والأداء عمّا هو
سائد في تلك الأيام فخلق لنفسه فضاء فنيا متميزا سلب عقول الكبار
والصغار... المحبين والمجروحين... السعداء والمتألمين.


في سنة 1945 إلتقى عبد الحليم بالفنان كمال الطويل في المعهد الأعلى
للموسيقى العربية، حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم
الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1949

الإذاعة



وشارك عبد الحليم للمرة الثانية بصوته فقط في فيلم سينمائي، هذه المرة مع
فيلم " بائعة الخبز" ، حيث غنى شكري سرحان بصوت حليم أغنية " أنا أهواك "
، وذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتي حسن .
يوم 18 يونيوفي نفس السنة أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة
الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول
إحتفال رسمي بإعلان الجمهورية. حيث كان يوسف وهبي فنان الشعب قد قدم ذلك
المطرب الشاب بقوله " اليوم أزف لكم بشرى ميلاد الجمهورية، وأقدم لكم
الفنان عبد الحليم حافظ " .



ظهرت أغنية "على قد الشوق" فى الإذاعة للمرة الأولى، من كلمات محمد علي
أحمد و ألحان كمال الطويل ، والتى ظهرت بعدها بعام فى "لحن الوفاء" أول
أفلام عبد الحليم حافظ المعروضة.


لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغانيه لعبد الحليم مع أغنية "توبة"، و
التى ظهرت بعد ذلك فى فيلم "أيام و ليالى" فى نفس العام، الذى شهد عرض
أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً.



محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم فى مجال الأغانى
الوطنية، و ذلك مع أغنية "الله يا بلدنا" ، والتى تغنى بها عبد الحليم بعد
العدوان الثلاثى.
عبد الحليم حافظ يصاب بأول نزيف فى المعدة. وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

خرج إلى النور فيلم "دليلة" أول فيلم مصرى ملون بطريقة السكوب، و تقاسم
بطولته عبد الحليم مع شادية فى ثانى لقاء سينمائى بينهما، و هو الفيلم
الذى راهن مخرجه محمد كريم أن يقود عبد الحليم بعده جيلاً جديداً من
المبدعين و الفنانين.



غنى عبد الحليم "حكاية شعب" من كلمات أحمد شفيق كامل و لحن كمال الطويل، و
ذلك فى حفل أضواء المدينة الذى أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر
الأساس بيناء السد العالى، وقد حضر الحفل جمال عبد الناصر. و ظل الجمهور
صامتاً طوال فترة الأغنية مما أثار إحساساً بالقلق من فشلها ، و عندما
أعطى إشارة نهاية الأغنية حدثت المفاجأة فقد قوبلت هذه الأغنية بعاصفة من
التصفيق الشديد، خاصة من رجال الثورة.


حدث الخلاف الوحيد الذى وقع بين أفراد شركة "صوت الفن" و هى عندما أنتجت
الشركة فيلم "الخطايا" ، كانت أغنية "قوللي حاجة" التى لحنها عبد الوهاب
من ضمن أغانى الفيلم ، و عندما وضعها المخرج حسن الإمام فى سياق دراما
الفيلم قرر أن يقطع الموسيقى لمدة عشر ثواني عندما تتلاقى نظرات عبد
الحليم و حبيبته نادية لطفى ، فثار عبد الوهاب على ذلك و قرر إعادة مونتاج
الفيلم الذي كان قد تم نسخ عدد كبير منه من أجل وضع أغنيته كاملة.


أغنية "لست أدري" التى غناها عبد الحليم فى فيلم الخطايا ، أهداها إليه
الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى غناها من قبل فى فيلم "رصاصة فى القلب"
عام 1944.







يونيو 1967 : أقام عبد الحليم حافظ خلال الأيام التالية لوقوع النكسة فى
مبنى الإذاعة، و ذلك برفقة الكاتب عبد الرحمن الأبنودى و الملحن كمال
الطويل. لتكون الحصيلة فى النهاية عشرة أغنيات متعلقة بالمعركة، أهمها
أغنية "أحلف بسماها" التى وعد حليم أن يغنيها فى كل حفلاته إلى أن تتحرر
أرض مصر فى سيناء.

موعد حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص فى قاعة ألبرت هول بلندن لصالح
المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم فى هذا الحفل
أغنيته "المسيح" لعبد الرحمن الأبنودي و بليغ حمدي فيما كانت أيضاً نسخة
الحفل من أغنية "عدي النهار" واحدة من أبرز أغانى حفلات عبد الحليم على
مدار تاريخه الطويل.




أغنية "عاش اللي قال" أول أغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73 . من
كلمات محمد حمزة و ألحان بليغ حمدي. ، و كانت أول أغنية أشاد فيها بدور
الرئيس محمد أنور السادات فى إنتصار مصر العظيم.



موعد أخر عمل بين عبد الحليم و كمال الطويل مع أغنية "صباح الخير يا سينا".



كتوبر 1982: طرحت فى الأسواق مجموعة شرائط "عبد الحليم و مصر" التى جمعت
كل أعمال عبد الحليم الوطنية ، مع حذف إسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر،
ولكن على الرغم من ذلك وقفت عراقيل عدة أمام إصدار الشريط، و الذى يجد
طريقه إلى الأسواق إلا بعد إصدار الرئيس حسنى مبارك لأمر بضرورة خروج هذه
الوثائق التاريخية إلى النور
لا يعرف الكثيرون الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي اكتشف العندليب
الأسمر عبد الحليم شبانة وسمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة، وهو
من أوائل العاملين في الإذاعة المصرية عند انشائها. شغل حافظ منصب مراقب
الموسيقى والغناء في الإذاعة


___________________________


يعشق المصريون الأساطير و طالما ألصقوا هذه الصفة بأكثر من شخصية فى
حياتهم المعاصرة، و للأسف فإن معظم هذه الأساطير كانت فى الأغلب من ورق،
تم تلطيخ أسطورتها بالكثير من المساحيق لتبدو و كأنها حتى أشباه أساطير ،
و لكن يبقى عبد الحليم حافظ هو التعريف الرسمى لكملة " أسطورة "، فلم يكن
هذا المطرب النحيل بحاجة إلى أية رتوش أو مساحيق، فهذا الشاب اليتيم صعد
من أسفل السلم ليصبح مطرب الجيل، لم يتزوج من قبل و هو الذى علم فتيات
العالم العربي كلهن الحب، و فى الفترة التى كان كبده ينزف فيها أكثر من
ثلاث مرات فى اليوم كان يقدم للموسيقى العربية أفضل لحظاتها فى الخمسين
عاماً الماضية، إنه ربما الشخصية العربية الوحيدة الى مازالت حياتها حافلة
بالأسرار و الصفحات المجهولة على الرغم من رحيلها قبل 26 عاماً كاملة.

يتحدث الكثيرون عن عبد الحليم حافظ على إنه نبتة ظهرت فى أرض مصر و إختفت
دون سبب ، و لكن للأسف كان عبد الحليم حافظ نموذجاً لجيل كامل ظهر فى
مرحلة بالغة الأهمية فى حياة المصريين بمنتصف القرن الماضى. فقد ولد عبد
الحليم حافظ يتيماً فى 9 فبراير من عام 1929 بقرية صغيرة تدعى الحلوات
بمحافظة الشرقية ، و كان شأنه كشأن المئات من أقرانه الذين تشكل الموسيقى
و الغناء مساحة لا بأس بها من حياتهم اليومية، فقد كانت الموسيقى نافذة
عبد الحليم على عوالم أخرى لم يحلم بها طفل فى العاشرة من عمره قط، و هو
الذى كان يتسمر أمام دكان بقال القرية أملاً فى أن يستمع إلى أغنية من
الردايو لعبد الوهاب أو ام كلثوم. و لا يمكن أيضاً تجاهل دور الموالد
العديدة التى حضرها بقريته أو بمحافظات أخرى لتشكل جانباً مهماً من ثقافته
الموسيقية، مثلما كان الحال مع معظم مطربى مصر الكبار، الذين تعرفوا على
ملامح الحس الشعبى المصرى، و " المزاج" الموسيقى الخاص بناس هذا البلد...
فقط من خلال "مدرسة المولد".

قرر عبد الحليم فى سن السادسة عشرة الذهاب للقاهرة و الإلتحاق بمعهد
الموسيقى العربية، مفضلاً الإنضمام لقسم الآلات، و ذلك على عكس ما توقع
البعض و فى مقدمتهم صديقه و زميله فى المعهد آنذاك كمال الطويل. تخرج حليم
من المعهد عام 1948 عازفاً لألة الابواه دون أن يضع قدمه فى عالم الغناء
بعد ، و لكن كما يذكر مجدى العمروسى مدير أعمال " العندليب " فى مذكراته
كان للصدفة عامل كبيرفى تفكير حليم الجدى فى التفرغ للغناء، حيث كان حليم
عازفاً للأبواه فى فرقة تنتظر فى أحد أستوديوهات لتسجيل إحدى ألحان كمال
الطويل لنجم الفترة آنذاك عبد الغنى السيد، و الذى تأخر كثيراً عن موعد
التسجيل، و ماكان من الطويل إلا أن طلب من حليم تسجيل الاغنية هذه المرة
بصوته. و ما أن فرغ المطرب الشاب من الغناء حتى كانت علامات الدهشة
الممزوجة بالإعجاب تبدو على وجه كل الحاضرين فى الاستوديو. ليقتنع عبد
الحليم بعدها أن موهبته فى الغناء تستحق أن يطلع عليها جمع أكبر من الناس.

لم تكن بداية عبد الحليم كمطرب مبشرة بأى حال من الأحوال حيث قوبل بصافرات
الإستهجان فى معظم حفلاته الأولى، التى قدم من خلالها مجموعة من أغنياته
الخاصة مثل "صافينى مرة" و قصيدة "لقاء" لصلاح عبد الصبور، حيث لم يكن
الناس على إستعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد. و لكن مع إنتشار
عدوى الثورة فى كل مكان عقب يوليو 1952، أصبح المناخ معداً تماماً
لأستقبال حليم و معه جيل كامل من المبدعين، كانوا أشبه بجنود للثورة أكثر
من كونهم فنانين عاصروها. و لا يوجد ما هو أدل على ذلك سوى تقديم المذيع
الكبير جلال معوض لحفلة أضواء المدينة فى يوم 18 يونيو 1953 ،و هو أول
إحتفال غنائى يقام بعد إعلان الجمهورية فى مصر، حيث أفتتح معوض إحدى وصلات
الحفل بقوله "اليوم أزف لكم بشرى ميلاد الجمهورية، و المطرب عبد الحليم
حافظ"، و لم يكن هذا تقديماً لمطرب شاب فحسب بل كان تنصيباً لعبد الحليم
كمطرب لمرحلة و جيل و أمة بأكملها تتطلع إلى التغيير.

لم يفوت حليم الفرصة هذه المرة فقد نجح من خلال مجموعة أغانى خفيفة مثل
"على قد الشوق" و " أنا لك على طول" و "الحلو حياتى" و "هى دى هى" فى
ترسيخ أسلوب جديد فى الغناء الشرقى بالإشتراك مع أسماء مثل الشاعر مرسى
جميل عزيز و الملحنين محمد الموجى و كمال الطويل. حيث أعتمدت تلك الأغانى
من ذوات الخمس دقائق على الإيقاعات و المقامات الشرقية المعتادة ممزوجة
بحس غربى فى التوزيع الموسيقى لايفتقد للوعى،و ذلك جاء متسقاً مع حالة
الإنفتاح الثقافى التى كانت سائدة فى الوسط الموسيقى آنذاك. و قد قاد
عبدالحليم جيل كامل من المطربين لأحداث تغيير كامل فى بنية الاغنية
العربية خاصة فى ظل إنتشار الاذاعة و السينما و إزدهار صناعة الاسطونات،
وهى وسائط جعلت متطلبات الأغنية شديدة الاختلاف حتى عن عقد مضى و هو ما
عرف بعض المعارضين بطبيعة الحال. ولكنه عرف ترحيباُ أكبر من شباب الوطن
العربى بأكمله.

كان لإقتحام عبد الحليم حافظ مجال السينما أثره البالغ فى إنتشار شعبيته
داخل و خارج القطر المصرى، إضافة إلى تواجد عبد الحليم دوماً ضمن "فترينة"
الثورة، التى تسوق جميع مبادئها فى العالم العربى. بل أن أغانى عبد الحليم
عقب العدوان الثلاثى، و فى مقدمتها "الله يا بلدنا الله"، و من بعدها "تحت
راية بورسعيد" أكدت أن نبرة أغانى عبد الحلبم الثورية أصبحت طريقاً يجب
السير على نهجه. و قد واصل عبد الحليم "إكتساحه" للمشاعر القومية خلال
فترة الستينات من خلال أغانى مثل "المسئولية" و "بستان الاشتراكية" ، "يا
أهلاً بالمعارك" و صورة " مع شاعر الثورة الراحل صلاح جاهين، و الذي كان
رفيقاً فكرياً لعبد الحليم طوال سنوات "المعركة القومية".

و كما كانت بدايته مع غناء القصائد باللغة العربية مع "لقاء" لصلاح عبد
الصبور فقد واصل عبد الحليم مشواره مع غناء القصائد خلال عقدى الستينات و
السبعينيات، و قد تعاون مع معظم أسماء الوزن الثقيل فى كتابة القصائد على
رأسهم فيلسوفه كامل الشناوى، و الذى غنى له عبد الحليم "حبيبها" و "لا
تكذبى" ، و ذلك قبل أن يدخل أثناء فترة السبعينات فى موجة نزار قبانى و
التى شهدت أهم أعماله فى تلك الحقبة "رسالة من تحت الماء" و "قارئة
الفنجان".و يذكر مجدى العمروسى أيضاً فى مذكراته أن مرحلة الاعداد للقصائد
بالنسبة لعبد الحليم كانت أشبه بالقنابل الموقوتة، نظراً لتدقيق حليم
الشديد فى كل كبيرة و صغيرة، و مطالبه التى لا تنتهى، و التى تصل أحياناً
إلى حد تعديل بعض الكلمات.

لم تكن مرحلة السبعينات بالنسبة لحليم فترة أكثر روعة من سابقتيها حيث لم
يعد حليم قادراً على العمل بنفس الغزارة التى كان يرجوها، خاصة بعد أن
تملكه مرض الكبد تماماً خلال تلك الفترة، بل إنه أصبح زبوناً دائماً فى
مستشفيات لندن ، أما فى أوقات العمل، فقد كان الاستديو الخاص به أشبه
بالمستشفى المتنقلة، و ذلك فى نفس الوقت الذى أنهالت عليه صحافة القاهرة
بإنه يدعى المرض إمعاناً فى نسج الأسطورة من حوله، و لكن بالفعل كان
"العندليب" منشغلاًَ خلال سنوات السبعينات على العمل مع بليغ حمدى بشكل
أكبر ، و الذى كان من أغزر الملحنين الذى عمل معهم عبد الحليم بعد الثلاثى
عبد الوهاب و الموجى و الطويل، و قد أثمر هذا التعاون عن أشهر أغنيات تلك
الفترة مثل "زى الهوا" ..."نبتدى منين الحكاية" ..و "فاتت جنبنا"، و التى
تعتبر واحدة من أخر أغنياته الجماهيرية قبل وفاته فى مارس من عام 1977.

امذ إذا وقع إختيارنا على واحدة من حفلات عبد الحليم لتكون حفلته المختارة
فإن الإختيار سيكون بالغ الصعوبة، خاصة أن حليم كان يعشق الأداء الحى و له
صولاته و سقطاته أيضاً على خشبة المسرح لا يستطيع أحد أن ينساها بسهولة، و
لكن ستبقى حفلته الشهيرة عقب نكسة 1967لصالح المجهود الحربى فى قاعة ألبرت
هول بالعاصمة البريطانية لندن من اهم الحفلات التى أداها مطرب عربى على
الاطلاق، خاصة أن وصلته الغنائية شملت أغنينتين من أفضل أغانى عبد الحليم
الوطنية و هما "عدى النهار" و "المسيح"، و هناك العديد من الخبراء و
المؤرخون الموسيقيون يؤكدون أن مكتبة هواة الغناء العربى لن تكتمل إلا
بتسجيل هذه الحفلة ، و التى حققت نجاحا مادياً و أدبياً غير مسبوقاً فى
تلك الفترة.
عايش عبد الحليم فترات سياسية هامة عاشها القطر المصري مثل حربه مع
اسرائيل وفترة العدوان الثلاثي والنكسة وقد كان له شأن في تسجيل هذه
الحقبة بأغانيه الوطنية الخالدة التي شحذت همة الشعب المصري الذي تفاعل
معها وتغنى بها.
ويبقى أهم ما غنّى في هذا النمط الغنائي «نشيد الوطن الأكبر» والذي يخرج
فيه بمفهوم الوطن الى سائر البلاد العربية. وكانت هذه تجربته في الغناء
الجماعي اذ أتى الدور الرئيسي وسط عدد من المطربات بينهن وردة الجـزائرية
وشادية ونجاة...
أشعلت أغانيه نار الحب الذي لا يعرف الحدود ونار الجرح الذي لم تمحه السنون.
وعلى الرغم من مرور 27 سنة على رحيله فقد ترك لنا العندليب أغان لا تنسى أحبها حتى من لم يعرف هذا الفنان المتألم.

21 يونيو 1929: ولد عبد الحليم شبانة في قرية
الحلوات، مركز فاقوس، الزقازيق، بمحافظة الشرقية مصر. 1951 عمل كعازف لآلة
الأوبوا في فرقة موسيقى 1951 : تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي
العمروسي في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي الكبير فهمي عمر .
1952 : " العهد الجديد " أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من
كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم
بعد قيام ثورة 23 يوليو . 1953 : ظهر بصوته (فقط) بأغنية " ليه تحسب
الأيام " كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فيلم " بعد الوداع " 1953 :
تعاقد الموسيقار محمد عبد الوهاب مع الشاب عبد الحليم حافظ على بطولة
فيلمين وهما "بنات اليوم" ، و "أيام و ليالى" و لكن لم يتم تنفيذهما ، و
بدأ فى تصوير فيلم أول أفلامه بعد ذلك بعامين. 1954 : أول قصيدة تغنى بها
عبد الحليم "لقاء" التى كانت من كلمات صلاح عبد الصبور و ألحان كمال
الطويل. 1955: بدأ عبد الحليم فى تصوير أول افلامه "أيامنا الحلوة" مع
المخرج حلمي حليم و فى نفس الوقت بدأ تصوير فيلم "لحن الوفاء"مع المخرج
ابراهيم عمارة ، وقد تم عرض الفيلمين فى فترة متزامنة ، إلا أن "لحن
الوفاء" تم عرضه قبل "أيامنا الحلوة" بأسبوع واحد فقط. 1956: موعد أول
لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم و المحلن كمال الطويل و الشاعر صلاح
جاهين ، و ذلك مع أغنية "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال
عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية. 1957: موعد أول
لقاء فنى بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدي مع أغنية" تخونوه" التى
ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" . و كان عبد الحليم قد لفت نظره لحن هذه
الأغنية للمرة الأولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصة للفيلم، حيث كان يقوم
بليغ يؤدى بروفة خاصة به لأغنية "تخونوه" مع النجمة الكبيرة ليلى مراد.
فنال اللحن إعجاب عبد الحليم الشديد، حتى إنه استأذن من المطربة الكبيرة
أن يرفق الأغنية فى فيلم "الوسادة الخالية"، لتصبح واحدة من أهم أغانى
أفلام العندليب على الإطلاق. 1960: تكونت شركة "أفلام العالم العربى" بين
عبد الحليم و مجدي العمروسى و مدير التصوير وحيد فريد، ليصبح فيلم "البنات
و الصيف" باكورة أعمال الشركة ، و الذى كان عبد الحليم بطلاً لقصته
الثالثة. 1961 :دخل الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكاً مع عبد الحليم فى
شركة إنتاج أسطوانات، لتصبح جزءاً من شركة أفلام العالم العربى ، ثم تغير
إسم الشركة لتصبح "صوت الفن". 1962 :أغنية "الجزائر" غناها عبد الحليم
ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر اللذين نالوا إستقلالهم فى نفس العام. 1963
:بدأ تصوير فيلم "معبودة الجماهير" ، وكانت من ضمن أغانيه "بلاش عتاب"
التى إستغرق كمال الطويل فى تلحينها مدة الأربعة سنوات التى إستغرقتها مدة
تصوير الفيلم. 1964 :وقع خلاف بين عبد الحليم حافظ و السيدة أم كلثوم
عندما أخرت دخوله على المسرح فى حفلة عيد الثورة ، وقال يومها قبل غنائه
فى الميكروفون "إنه لشرف عظيم أن يختم مطرب حفل بعد أم كلثوم و لكنى لا
أدري إذا ما كان غنائى اليوم شرف أم مقلب من أم كلثوم" 1965 :منع عبد
الحليم فى هذه السنة من الغناء فى حفلة عيد الثورة بسبب ما حدث منه تجاه
أم كلثوم ، إلا أن جمال عبد الناصر رد له إعتباره عندما أعلن عن إقامة
حفلة أخرى فى الإسكندرية بعد الأولى بيومين ، والتى أصدر أمر أن يقوم عبد
الحليم بإحياءها مع من يشاء من المطربين ، وكانت هذه هى الحفلة الأولى و
الأخيرة التى تقام لإحتفالات الثورة فى الإسكندرية. 1967 :ظهر فيلم
"معبودة الجماهير" بعد أربع سنوات من التوقفات و المشاكل الإنتاجية و الذى
كان بطولة مشتركة بين عبد الحليم و الفنانة شادية و من إخراج حلمى رفلة.
1969: قدم العندليب برفقة المخرج حسين كمال فيلم "أبى فوق الشجرة" آخر عمل
سينمائى له، و الذى حقق رقماًَ فلكياً فى عدد أسابيع عرضه الأول، حيث ظل
فى دور العرض المصرية لمدة 52 أسبوعاً كاملاً . 1973 قام عبد الحليم
ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"، و هو المسلسل الوحيد
الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحى و عادل
إمام و إخراج محمود علوان. 1974 :غنى عبد الحليم اغنية "فاتت جنبنا" فى
حفل بجامعة القاهرة للمرة الأولى ، من كلمات حسين السيد و الملحن محمد عبد
الوهاب. و غنى معها "أى دمعة حزن لا لا " للكاتب محمد حمزة و الملحن بليغ
حمدي. 1975 : بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية غنى عبد
الحليم آخر أغانيه الوطنية "النجمة مالت على القمر" كلمات محسن الخياط و
ألحان محمد الموجي. و أغنية "المركبة عدت" من كلمات مصطفى الدمراني و
ألحان محمد عبد الوهاب. 1976 : آخر ما تغنى به عبد الحليم "قارئة الفنجان"
فى حفلة شم النسيم، و التى كانت من كلمات نزار قبانى و ألحان محمد الموجي
. اغانيه


لقد غنى العندليب الاسمر اكثر من 170 اغنية .. منها ماسجل ومنها مالم يسجل ليكون خسارة كبيرة للفن العربي .. وسنعد اشهر اغانيه


أنا لك على طول
يا مركب سيري
في ناس
أقول مقولش
تعالي أقولك
يا فرحة السمار
على قلبي أتهون
يا ضنين الأمس
ذاك عيد
يا إلاه الكون
يا مواعدني بكره
راح راح
بعد إيه
موال النهار
يا ألبي خبي
بيع قلبك
مالك و مالي
كفاية نورك
سمراء
مركب العشاق
خليك معايا
يا مغرمين
توبة
الويل الويل يايمه
سواح
جبار
كامل الأوصاف
وحياة قلبي
ضحك ولعب
بتلوموني ليه
بحلم بيك
أهواك
حبك نار
على أد الشوق
الأصيل
أول مرة
قارئة الفنجان
الجواب
المسيح
حاول تفتكرني
عدي النهار
فاتت جنبنا
صباح الخير يا سينا
لايق عليك الخال
يا مالك قلبي
لاتكذبي
حبيبها
الفرح
ما شي على الطريق
نداء الماضي
ربما
الفتى العربي
متصدقنيش
فات الربيع
طاير يحمام
يا سيدي أمر
بيني وبين قلبي
الجمال هو
أنا من ثراب
ضي القناديل
مشغول و حياتك
أي دمعة حزن
على حسب وداد
في يوم
مين عذبك
خايف أقول
ذكريات
ذات ليلة
ظالم
يا ألبي يا خالي
يا أهلا بالمعارك
يا حلو يا أسمر
ورق الشجر
لو كنت يوم أنساك
فاتوني
حاول تفتكرني
اسبأني
إحنا كنا فين
بلدي
ولو
صورة
صدفة
صافيني
روحي حياتي
كنت فين
مين أنا
نسيم الفجرية
نعم يا حبيبي نعم
أولي حاجة
ربيع
كان في زمان
فرحة الدنيا
القرنفل
النجمة مالت
اللي أنشغلت
بركان الغضب
بكرة وبعدو
بلاش عتاب
بيني وبينك إيه
أحلم بيوم
أحن إليك
أحضان الحبايب
حلو وكذاب
حكاية شعب
حرام يا
مغرور
ظلموة
يابلدنا لاتنام
شغلوني
يا ناكر المعروف
يا خالي القلب
هي دي هي
حبيب
زي الهوى
إحنا الشعب
عشانك يا قمر
الله يا بلدنا
رسالة من تحت الماء
لست أدري
ألولو
موعود
أحتار خيالي
جانا الهوى
الليالي
التوبة
إيه ذنبي إيه
في يوم في شهر
الوطن الأكبر
أبو عيون جريئة
تخونوه
ياهلي
في يوم من الأيام
المركب عدة
الهوى هوايا
الحلو حياتي
بيع قلبك
أحبك
قاضي البلاج
حلفني
حاجة غريبة
حبيبتي من تكون
خايف مرة أحب
عأبالك يوم ميلادك
أولي حاجة
لست قلبي


كلمات بعض الاغاني



لقاء



بعد عامين التقينا ها هنا و الدجى يغمر وجه المغرب
و شهدنا النـور يخبو حولنا فسبـحنا فى جلال المـوكب

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,*

و انتبهـنا فتبـعنا ظلنـا دمعنا ينطلق و اللحـظ أبـى
آه لـو تدرين ما أكـتمه فى دمـى يا واحة المـغترب

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,*

كانت الذكـرى عزائى زمناً يوم فـارقت زمانى نفحـات
كنت أودع قلـبى الشـجنا أتـعزى بليالـى ذكـريـات
و تعـللت بفـجر قد دنا يطلع الشمس على نور سماتى
ثم ها نحن النتقينا ها هنا و الدجى يغمر وجه المغـرب

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,*

لست أنساك غراماً فى دمى و منى عمرى و آمال وجـدى
وصباحاً نعـمة فى المـبتسم و شعـاع الفـتنة المـتقد
يا منارى فى الطريق المظلم يا غـرامى خـالداً للأبـد
فـى عيونى فـرحة مشرقة و الدجـى وجـه المـغرب

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

هذه هى أول قصيدة غناها عبد الحليم فى حياته و كانت عام 1954
شعر : صلاح عبد الصبور
ألحان : كمال الطويل



أهواك



أهواك وأتمنى لو أنساك
وأنسى روحي وياك
وإن ضاعت يبقى فداك لو تنساني

* * *

وأنساك وتريني بأنسى جفاك
وأشتاق لعذابي معاك
وألقى دموعي فاكراك أرجع تاني

* * *

في لقاك الدنيا تجيني معاك
ورضاها يبقى رضاك
وساعتها يهون في هواك طول حرماني

* * *

وألاقيك مشغول وشاغلني بيك
وعيني تيجي في عينيك
وكلامهم يبقى عليك وإنت تداري

* * *

وأراعيك وأصحى من الليل أناديك
وأبعت روحي تصحيك
قوم ياللي شاغلني بيك جرب ناري



بتلوموني ليه




بتلوموني ليه .. بتلوموني ليه

لو شفتم عينيه .. حلوين قد إيه


ح تقولوا إنشغالي وسهد الليالي


مش كتير عليه... ليه بتلوموني





أسير الحبايب يا قلبي يا دايب

في موجة عبير من الشعر الحرير

ع الخدود يهفهف ويرجع يطير



والناس بيلوموني وأعمل إيه يا قلبي

عايزين يحرموني منه ليه يا قلبي





من يوم حبه ما لمس قلبي


فتح الباب للشوق يلعب بي



وهو حبيبي وهو نصيبي

وهو النور لعينيه وقلبي

وهو شبابي وهو صحابي



وهو قرايبي وكل حبايبي



والناس بيلوموني وأعمل إيه يا قلبي

عايزين يحرموني منه ليه يا قلب




توبة



توبة إن كنت أحبك تاني توبة
بس قابلني مرة وتبقى دي آخر نوبة وبعدها توبة
توبة إن كنت أخاصمك وأرجع أصالحك تاني
ياما البعد سقاني وياما القرب ضناني
وإن فات طيفك يوم في منامي وجه صحاني
برضه أصالحك بس أهي نوبة وبعدها توبة

توبة إن كنت حصدق تاني كلامك
مهما حتسأل مش راح أصدق حتى سلامك
بس أوعدني أوعى تبكي وأنا قدامك
أحسن أكذب روحي وأقول أهي نوبة وبعدها توبة

آه من حيرة قلبي وآه من دمعة عيني
كل ما أقول أنساك توحشهم نارك وتصحيني
أجري وأسأل عنك قبل ما انت تجيني
أضحك نوبة وأبكي نوبة وبعدها توبة



افلامه




معبودة الجماهير

دليلة

أبي فوق الشجرة

لحن الوفاء

شارع الحب

بنات اليوم

أيام وليالي

الوسادة الخالية

الخطايا

أيامنا الحلوة

البنات والصيف

حكاية حب

فتى أحلامي

يوم من عمري

ليالي الحب

موعد غرام

_______________________

_______________________

العندليب الأسمر والزواج



لم يثبت قطعيا أن العندليب الأسمر تزوج ولو لمرة واحده ... بل هناك كلام
كثير حول زواجه من سعاد حسني .. ومن كثيرات غيرها ولكن لاشيء مؤكد .


- أخيرا عائلة سعاد حسني تعترف بزواجها من عبد الحليم
أخيرا وفي موقع الإنترنت الذي أنشأته جانجاه شقيقة سعاد حسني بمناسبة
ذكراها تم حسم الجدل الذي دار حول زواج السندريلا من حليم والذي أعلنه من
قبل وهوجم بسببه الصحفي مفيد فوزي وأنكره كمال الطويل فقد إعترفت عائلة
سعاد بزواجها من عبد الحليم حافظ وأدرجته من ضمن زيجاتها الخمس بداية من
صلاح كريم وإنتهاء بماهر عواد ومرورا بعلي بدرخان وزكي فطين عبد الوهاب ،
وذكر الموقع أن الحب قد اشتعل في 1962 أثناء رحلة المغرب مع بعثة صوت
العرب أثناء الإحتفال بالجلوس الملكي ، أما أيام العسل فقد كانت بين
إيطاليا وسويسرا وأسبانيا وقد دعمت جانجاه كلامها بأدلة كثيرة وقوية ومن
ضمنها نص الحوار الذي أدلت به سعاد حسني بعد مرور أكثر من ثلاثين عاما على
الإنفصال للدكتور عصام عبد الصمد طبيبها الخاص بلندن وصديقها الحميم في
الغربة ، سألها فقال : هل إشاعة زواجك من عبد الحليم صحيحة قالت نعم كانت
صحيحة ، قال : طب ليه خبيتيها قالت : أنا خبيتها عشان دي كانت رغبة عبد
الحليم نفسه، إحنا كنا متزوجين عرفي وأنا ما كنش عندي مانع إن الزواج يعلن
، لكن عبد الحليم يا سيدي طلب السرية التامة خوفا على معجباته وأنا كنت
متغاظة قوي من الموضوع ده وبعدين علشان أبرد ناري قلت له ده أحسن لي أنا
كمان خوفا على المعجبين بتوعي ومافيش حد أحسن من حد ، قال : طب وليه
أخفيتي الموضوع ده بعد وفاة عبد الحليم قالت : علشان أهل عبد الحليم ما
يفتكروش اني طمعانة أو عايزة حاجة منهم .
إنتهى الحوار ولكني أعتقد أن الجدل لن ينتهي

___________________________

___________________________


ماغنى العندليب الأسمر من ألحان فريد الأطرش أي أغنية

تعاون العندليب الأسمر مع أكثر من عشرين ملحنا وبعد أن إشتهر وأصبح المطرب
الأول بلا منافس في مصر كانت المشاكل بين أغلب الملحنين مستمره على صوت
العندليب الأسمر فجميعهم يريد التلحين له .. ومن أشهر من لحنوا للعندليب ..
موسيقار الأجيال كما يطلق عليه محمد عبد الوهاب والمحلن الكبير محمد
الموجي والملحن الرائع بليغ حمدي والملحن الرائع جدا كمال الطويل ..
وغيرهم كثير لايتسع المجال لذكرهم

___


تعرف عبد الحليم لأم كلثوم في بيت أحد معارفه عندما كانت أم كلثوم تزوره
لشرب الشاي مع عائلته فأخبر العندليب بقدوم أم كلثم أو الست كما يحلو
لمعجبيها تسميتها فأصر العندليب على الحضور فقد كانت أم كلثوم ذلك الوقت
من أشهر مطربي مصر بينما لم يكن العندليب قد إشتهر بعد .. فغنى لها وسمعته
وأعجبت الست بصوت هذا المطرب الواعد وتوقعت له مستقبلا جيدا .. وبعد سنين
عندما إشتهر العندليب وبلغت شهرته جميع أرجاء مصر والوطن العربي بأكمله
بدأت الغيرة تدب في نفس كوكب الشرق من هذا المطرب الجديد الذي بدأ يأخذ
مكانها في مصر .. وكان من أكثر ماضايقها شهرة نشيد عبدالحليم الوطني والذي
كان يغنيه في 23 يوليو من كل سنة .. و كان النشيد يقدم في حفل ليلي يحضر
عامة الشعب كما يحضره الرئيس جمال عبد الناصر ومع أن أم كلثوم تقدم نشيدا
أيضا في هذا الحفل الا أنه ومع بزوغ الفجر لاتجد فردا من أفراد الشعب
المصري إلا ويردد نشيد العندليب ذلك الذي ملك قلوبهم وسحرهم بصوته الحزين
.. فكانت أم كلثوم تغار منه ومن هذا انها قد طلبت من الملحن الكبير كمال
الطويل أن يلحن لها ألحان كالتي يعملها لعبدالحليم مما فضح غيرت كوكب
الشرق أم كلثوم من نجاح العندليب الغير اعتيادي .. ومن القصص الطريفة
والتي كانت سببا في مشكلة كبيرة بين قطبي الأغنية المصرية .. انه وفي حفل
كان يحضره الرئيس عبدالناصرهو نفسه حفل 23 يوليو تم ارجاء صعود العندليب
على خشبة المسرح ليكون هو من يختم الحفل بعد أن كانت أم كلثوم هي التي
تختمه .. ولكن كوكب الشرق أم كلثوم إستغلت الوضع لصالحها بطريقة ذكية
وفيها الكثير من الدهاء فقامت بإطالة أغانيها وإستمرت تغني من الساعة
العاشرة مساء حتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل قاصدةً أن ترهق الجمهور
فيبدأ أغلبه في ترك الحفل ولايستمع إلا قلة قليله لذلك العندليب الأسمر
الذي كان ينافسها في ذلك الوقت .. مما جعله يخرج للمسرح الساعة الواحدة
والنصف فجرا للجمهور وهو في غاية الإنفعال والخوف من أن يذهب الجمهور إلى
منازلهم لتأخر الوقت فلايستمع له أحد .. مما حدا به لان يقول لهم (لا ادري
اذا كان غنائي بعد السيدة أم كلثوم تكريما لي وشرفا أم مقلب منها لأن
الوقت أصبح متأخرا ) فأخذ الجمهور يصفق بشكل حاد وهم يرددون (معاك للصبح
ياحليم) مما رفع معنويات العندليب الأسمر .. ولكن هذا أغضب أم كلثوم فطلبه
المشير عبدالحكيم عامر وطالبه بالإعتذار لأم كلثوم عما قاله .. وإستمرت
كوكب الشرق غاضبة من العندليب حتى تدخل بعض الأصدقاء المشتركين وأصلحوهم
.. ومع المنافسة التي بين أم كلثوم وعبدالحليم إلا انها تأثرت لما علمت
بمرضه

________


لقد غنى العندليب الأسمر لحوالي 64 شاعرا .. من أشهرهم عبدالرحمن الأبنودي
و صلاح جاهين كشاعرين سياسين كما غنى لنزار قباني ومحمد حمزة وحسين السيد
والأمير عبدالله الفيصل كما غنى أغنية واحدة للأخوين رحباني ..


__________________
الصداقة بين الموسيقى و المسرح العندليب وعادل امام

__________________
العندليب ونجاة الصغيرة

__________________


__________________
العندليب ووردة
__________________
العندليب والجمهور









_________________

العندليب الانسان البسيط







________________
العندليب و المرض


لقد أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد وكان هذا التليف سببا في وفاته
عما 77 م .. وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956
م .. عندما أصيب بألام حادة اضطرته للسفر إلى بريطانيا لإجراء فحوصات هنا
مما أثبت إصابته بتليف في الكبد سببه البلهارسيا .. وبعد حوالي عشرين عام
من إكتشاف المرض الذي لم يكن له علاج حينها توفي العندليب الأسمر تاركا
الجميع يبكون على فقد هذا الصرح العظيم ..وقد كانت وفاة العندليب الأسمر
كارثة للفن في مصر وفي الوطن العربي بأكمله .. كما انها كادت تودي بحياة
الموسيقار محمد عبد الوهاب .. فالوفاة كانت غير متوقعة أبدا فقد إعتاد
الجمهور على تواجد العندليب في المستشفيات وفي مستشفيات لندن على وجه
الخصوص بشكل مستمر .. بل ان البعض تجاوز ذلك بقوله ان عبدالحليم حافظ قد
سافر إلى لندن لعمل دعاية إلى شريطه الجديد ومنهم من قال انه يدعي المرض
ليكسب عطف الجمهور .. ويالها من قسوة .. فقد ذهب ليموت هناك وليس لعمل
دعاية أو لكسب عطف الجمهور
_________________


_________________

صارع عبد الحليم لمدة سنوات المرض الذي لم يثنه عن شق طريقه وخلق نجومية لم يكن هو نفسه يتوقها.

في سنــواته الأخيرة إثّر المرض على عبد الحلـيم فسافر إلى لندن
وتحـــديدا لمســـتشفى «سان جيمس» وهو من أرقى المستشفيات في بريطانيا.

وعلى الــرغم من أنه قام بعدة عمــليات ألا ان عبد الحليم لم يستطع أن يـــقاوم المرض الذي أزهق أنفاسه في الغربة.

كانت وفاة عبد الحليم بمثابة الصدمة على كل الأجيال التي أحبته وغنت أغانيه في أشد لحظاته فرحا وحزنا.

أحدثت وفاته بلبلة في الوسط الفني ودهشة وجم لها كل محبي العندليب كانت
جنازته أسطورية فلقد شيعه شعب مصر إضافة إلى كل شعوب العالم العربي الذين
طافت قلوبهم وعبرت كل الحواجز تبادله اللحن بالكلمة والحزن بالعبرة والحب
بالهمسة.



وفاته [size=16]





وقد توفي العندليب الأسمر يوم الأربعاء 30 مارس 1977 م .. وقد شيع العندليب الأسمر ومشى في جنازته اكثر من 250 الف شخص ..

وللأسف الشديد فقد حدثت حالات إنتحار كثيرة بعد موته خصوصا من الفتيات ممن سحرهن صوت العندليب الأسمر فلم يردن الحياة بعده




بعد 30 سنة من موت عبد الحليم يفتح قبره



اصبحت قضية جثة عبد الحليم حافظ التي لم تتحلل في قبرها رغم مرور 30 عاما
على وفاته حديث الناس في القاهرة بعد ان كشفت عنها مجلة روز اليوسف
المصرية والتي اكدت نقلا عن الذين رأوا الجثمان ان جثة عبد الحليم لا زالت
على حالها وكأن صاحبها دفن للتو ... عبد الحليم الذي توفي قبل ثلاثين عاما
في لندن بعد ان اصيب بنزيف حاد اثر ابرة لوقف النزيف اعطاها له الطبيب
المعالج.
الكشف عن جثة عبد الحليم في قبره جاءت بعد قيام لجنة من اسرته ولجنة
حكومية بفتح قبره لحماية المقبرة من تسرب المياه الجوفية اليها وكانت
المفاجأة ان جثة عبد الحليم موجودة بكامل ملامحها ولم تتحلل.
وقالت روزاليوسف ان فريقا تشكل من أسرة المطرب الراحل وضم اثنين من حراس
مقبرته بمنطقة البساتين ومثلهم من المشايخ الذين يتبعون مسجد الدندراوى
الذى يقع على ناصية شارع الرحمة الذى به مقبرة عبدالحليم حافظ أكدوا أن
عبدالحليم ما زال محتفظا بالصورة التى فارقنا بها بشعره الأسود وجسده
النحيل حتى رموشه وملامح وجهه كاملة.
قصة فتح مقبرة عبدالحليم كما تقول المجلة تعود إلى التقرير الذي نشرته
روزاليوسف فى منتصف العام الماضى والذى تضمن تحذيرا بتسرب المياه الجوفيه
إلى مقبرته.. في هذا الوقت خاطبت الأسرة محافظة القاهرة للتدخل لإنقاذ
مقبرة حليم، فرد عليهم أحد المسئولين بسخرية بما يعنى - لماذا كل هذا
الهلع على عظام وتراب!!
فقامت الأسرة باستدعاء مكتب متخصص ومسئول عن الحد من مخاطر البيئة برئاسة
د. عصام عبد الحليم - وهو مركز تابع لجامعة القاهرة – والذى من جانبه قدم
تقريرا للأسرة يتضمن أن الخطر قادم فعلا ولابد من حماية المقبرة وفى نهاية
تقريره أوصى باللجوء إلى محافظة القاهرة باعتبارها الجهة التى تمتلك أجهزة
متخصصة وفريدة فى مصر لمنع الضرر والتعامل مع مثل هذه الحالات لكن صمت
المحافظة دفع الأسرة كما قال عبد العليم عون رئيس جمعية تخليد عبد الحليم
حافظ وهو نفسه المسئول من جانب الأسرة منذ الذكرى السابعة بالإشراف عليها
- للجوء إلى دار الافتاء للحصول على فتوى شرعية لفتح المقبرة وكان الرد
بجواز فتحها للاطمئنان على وضعها ومع حسن معاملة جثث الموتى ومعاملتها
كالأحياء
عبدالعليم عون قال أيضا أن الأسرة برئاسته وبحضور زينب الشناوى ابنة
الحاجة علية والحاجة فردوس ابنة خالة عبدالحليم ومحمد شبانه ابن شقيق عبد
الحليم فى حضور اثنين من حراس المقابر وهما محمد حسن صابر وابنه محمد
ومؤذن ومقيم شعائر صلاة بمسجد الدندراوى الشيخ نصر القريب من المقبرة
حضروا أثناء فتح المقبرة وأضاف عون: جسم عبد الحليم كما هو وكأنه نائم
وأنا وضعت يدى على وجهه، المفاجأة كانت مذهلة بالنسبة لي باعتبارى أول من
دخل المقبرة فقمت باستدعاء مؤذن الجامع وحراس المقبرة وأحد الأصدقاء وهو
من أعضاء الجمعية اسمه معتز الذى سقط من هول المفاجأة.. فجثمان حليم كما
هو تقريبا متماسك وبدون تغيير يذكر كما أن الرمال تحت جثمانه كانت شبه
بيضاء ونقية جداً
روز اليوسف ذكرت انها اتصلت بالشيخ نصر مؤذن مسجد الدندراوى والذي أكد
رئيس جمعية تخليد حليم إنه حضر فأكد لها بدوره ما قاله «عون» وأضاف: هذه
حقيقة أحاسب عليها.. نعم رأيت عبدالحليم كما هو مغمض العينين ورأسه كما هي
وأنفه وشعره !! وهذا المشهد ليس خرافة بل حقيقة أشهد بها بعد أن طلبت منى
الأسرة متابعة إجراءات فتح المقبرة وتنفيذ ما جاء بالفتوى الشرعية بفتحها
ويقول الشيخ نصر: هذا المشهد يكاد يكون ثابتا وتكرر فى أحباء الله ورسوله وليس خرافة.
يعود عبدالعليم عون ويفجر مفاجأة أخرى بقوله: بعد إحياء ذكرى حليم في
أواخر هذا الشهر من المقرر أن يواصل فريق عمل الحد من المخاطر مهمته بفتح
المقبرة وتأمينها بأسلوب علمى لأن خطر المياه الجوفية ما زال قائما على
المقبرة تفاديا لأى ضرر كما حدث فى المقابر المجاورة الغارقة بالمياه
الجوفية.
وفى المقابل بسؤال محمد شبانه ابن شقيق عبدالحليم حافظ عن الواقعة بكى
واكتفى بالقول بأن حلمه برؤية عبدالحليم حافظ قد تحقق.. في إشارة إلى أنه
رآه فعلا.
وهنا يعلق الشيخ على أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى السابق وأمين مساعد مجمع
البحوث الإسلامية بالأزهر بقوله: اكتشاف موتى مرت عليهم سنوات دون تحلل
أمر ثابت في صحيح السنة.. والأحاديث النبوية، فهناك أنواع من الناس لا
يتعفنون ولا يتحللون وكثيرا ما يعثر البعض على نماذج لهذا قديما والآن
وإذا وصلتنا أخبار فى هذا الشأن ومثبتة لا نكذبها فهى تكون صادقة أو كاذبة
حسب مشاهدتها، وعموما مثل هذه المشاهدات تدلل على أن الإنسان لابد ألا
ييأس من رحمة الله وأن الأعمال بخواتيمها.




غنى عبد الحليم للحب.. غنى للألم ... غنى للوطن بصوته العذب الحزين وكانت
وفاته صدمة هزت الوسط الفني في العالم العربي . استلهم عبد الحليم عذوبة
صوته وإحساسه المرهف من اليــــتم والخصاصة اللذين ميزا طفــــولته وصباه
إذ عاش بعد وفاة والدتـه وهـــو رضيع لدى الجيران. وهو طفــل أخذه خاله
للقاهرة ومن ثمة دخل إلى ملجإ للأيتام عــاش داخله رفــقة الأطفــال
الأيــتام الذين يشــكون الألـم والحرمان


سيظل عبد الحليم حافظ اللحن العذب في سماء الغناء العربي[/size]

MONY

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف soso_sasa في الثلاثاء 22 يونيو - 22:29

بجد ان بعشق عبد الحليم بجد هو الوحيد اللى مهما تعدى العصور هيفضل كبير كبير
avatar
soso_sasa

عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف MONY في الأربعاء 23 يونيو - 11:10

soso_sasa كتب:بجد ان بعشق عبد الحليم بجد هو الوحيد اللى مهما تعدى العصور هيفضل كبير كبير

كبير كبير




MONY

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف MONY في الأربعاء 23 يونيو - 11:47

قصة حياة النمر الأسود احمد زكى







النشأة

ولد الفنان أحمد زكي في الثامن عشر من نوفمبر عام 1949م، بمدينة الزقازيق

محافظة الشرقية، توفى والده وهو ما يزال صغيراً

فنشأ أحمد في رعاية جده، تلقى تعليمه الأساسي ثم التحق بالمدرسة الصناعية،وبدأ

الفن يدب في أوصاله شيئاً فشيئاً وهو

مازال في المدرسة حيث قام في هذه الفترة بالمشاركة في التمثيل المسرحي،

ثم جاءت مرحلة أخرى في حياة أحمد زكي

هذه المرحلة التي دعمت موهبته الفنية بالدراسة الأكاديمية فالتحق بمعهد الفنون

المسرحية، وبدأت موهبته الفنية تنتعش

تدريجياً فقام بالمشاركة أثناء دراسته في مسرحية "هالوه شلبي" مع الفنان العظيم عبد المنعم مد بولي.

تخرج
أحمد من المعهد عام 1973م بتميز وتفوق ، واحتل المرتبة الأولى بين خريجي
دفعته، بدأت بعد ذلك مرحلة فنية جديدة تتسلل لحياة أحمد زكي فقد تم
اختياره بواسطة المخرج جلال الشرقاوي ليشارك في مسرحية "مدرسة المشاغبين"
إلى جانب كلا من عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي، ثم توالت أعماله الفنية
وبدأ نجمه في التألق حتى أصبح أحد العلامات المتميزة في العالم الفني.




تاريخ من الأعمال الفنية












لم
يحصر الفنان الراحل أحمد زكي نفسه في شكل فني واحد فقد تعددت أدواره
وتنوعت كما تنوعت طرق تقديمه لفنه فاخترق كل من المسرح والسينما
والتلفزيون، ونجح في الجميع دون استثناء، وإن حظيت السينما بنصيب الأسد في
فن أحمد زكي، وفي مجال المسرح قدم هالو شلبي، مدرسة المشاغبين، العيال
كبرت، أما في التلفزيون فقدم مسلسله الرائع "الأيام" هذا المسلسل الذي جسد
فيه قصة حياة الأديب الكبير طه حسين، وهو المسلسل الذي يعد البداية في
سلسلة من الأعمال التي قام

فيها بتجسيد قصة حياة شخصيات عامة وشهيرة.

كما قدم للتلفزيون مسلسل "هو وهي" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني، وللإذاعة قدم مسلسل " دموع صاحبة الجلالة"، و"عبد الله النديم".





وفي
السينما أنهال أحمد زكي عليها بعدد ضخم من الأفلام فشارك في عدد من
الأفلام في بدايته مثل أبناء الصمت، العمر لحظة، بدور، شفيقة ومتولي، أنا
لا أكذب ولكني أتجمل، المدمن، الليلة الموعودة، الحب فوق هضبة الهرم، ثم
انطلق في فنه فقدم النمر الأسود، البرئ، أربعة في مهمة رسمية، أحلام هند
وكاميليا، الباشا، الرجل الثالث، سواق الهانم، البيضة والحجر، الإمبراطور،
استاكوزا، كابوريا، هيستريا، البيه البواب، زوجة رجل مهم، امرأة واحدة لا
تكفي، شادر السمك، معالي الوزير، الراعي والنساء، البيه البواب، اضحك
الصورة تطلع حلوة، الراقصة والطبال، ضد الحكومة، أرض
الخوف وغيرها العديد من الأعمال المتميزة.



ومن
الأفلام التي تمكن فيها باقتدار من تجسيد شخصيات هامة أثرت كثيراً في
الحياة المصرية والعربية قدم فيلم " ناصر 56" وجسد فيه شخصية الرئيس
المصري الراحل جمال عبد الناصر، وفيلم " أيام السادات" مستعرضاً فيه شخصية
الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقد لاقي الفيلمان الكثير من النجاح
نظراً لقدرته العالية في التعمق في الشخصية محاولاً إبراز جميع جوانبها
وأدق تفاصيلها.




وكان
فيلم "حليم" هو أخر أفلام الراحل أحمد زكي حيث قام بتمثيله أثناء فترة
مرضه الشديدة وتوفى قبل أن يكتمل، وقام ابنه هيثم بإكمال باقي الأجزاء
المتبقية من الفيلم.







تكريم وجوائز

استحق
الفنان أحمد زكي التكريم وبجدارة في العديد من المناسبات نذكر من الجوائز
التي حصل عليها جائزة عن فيلم "طائر علي الطريق" من مهرجان القاهرة، جائزة
عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم، جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا
تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989، جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان
القاهرة السينمائي عام 1990، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام
1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد
زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ
السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق
هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.


حصل
علي جائزة أحسن ممثل عن فيلم أيام السادات عام 2001، كما حصل أيضا على درع
محافظة المنيا ودرع جامعة المنيا تقديرا لدوره الوطني في تقديم الأفلام
الوطنية عن فيلم السادات عام 2001، منحه الرئيس المصري محمد حسني مبارك
وسام الدولة من الطبقة الأولى كنوع من التكريم له عن أدائه في فيلم " أيام
السادات"، وحصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلمه "
معالي الوزير" 2002م.


كما تم تكريم اسم الفنان أحمد زكي في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي التاسع والعشرون عام 2005.





محنة المرض

اكتشف
الفنان أحمد زكي قبل وفاته بحوالي العام مرضه بسرطان الرئة ولم ينال المرض
من عزيمته بل ظل يقاتل بشراسة معه إلى النهاية، حتى أنه أثناء مرضه سعى من
أجل إكمال أخر أفلامه "حليم" بكل طاقته.


وقد
خضع الفنان عقب اكتشافه للمرض للعلاج الطبي بمصر ثم انتقل إلى باريس لكي
يواصل رحلة العلاج ثم ما لبث أن عاد إلى مصر مرة أخرى، وقد دخل أحمد زكي
المستشفى في حالة صحية حرجة نتيجة لمضاعفات الورم السرطاني الذي انتشر في
جسمه بشكل كبير مهاجماً الرئة والكبد والغدد الليمفاوية، وظل في مقاتلة
مستميتة مع المرض الذي تمكن من التغلب عليه في النهاية فكانت الوفاة.


الوفاة

جاءت
وفاة أحمد زكي في 27 مارس 2005، وعلى الرغم من المعرفة المسبقة لدى جماهير
وأصدقاء أحمد زكي بشدة مرضه، إلا أن وفاته جاءت مفاجئة للجميع الذين وقع
عليهم الخبر كصدمة رهيبة، وذلك لما كان يتمتع به الفنان بين جماهيره
وأصدقائه بشعبية كبيرة.


وقد
تجمع لتشييع جنازته الآلاف في تظاهرة حب كبيرة لفنان كان لوجوده أثر كبير
في نفوسهم بما أمتعهم به من صدق في التعبير وأداء مؤثر، وكان لرحيله ألم
عظيم في قلوبهم جميعاً.











تزوج أحمد زكي من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وله منها ابن وحيد هو هيثم، الذي يحاول أن

يخطو أولى خطواته في عالم الفن

MONY

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف bossy في الأربعاء 23 يونيو - 14:06

بجد ياعبير ام كلثوم فعلا اسطورة الغناء مفيش زيها اثنين
واكيد يامونى عبد الحليم واحمد زكى عظماء برضوا
avatar
bossy

عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 21
الموقع : مجموعة المنشية الكشفية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى