فنانين اجبرونا نفتكرهم

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف Eslam في الجمعة 16 أبريل - 13:14

اولا على الكسار


علي الكسار (13 يونيو 1887 - 15 يناير 1957)، ممثل كوميدي مصري كبير راحل. ولد في القاهرة ونشأ بها، عمل في البداية بمهنة السروجي وهي ذات المهنة التي امتهنها والده لكنه لم يستطع إتقانها فاتجه للعمل بالطهي مع خاله، وفي تلك الفترة اختلط بالنوبيين وأتقن لهجتهم وكلامهم. في عام 1907 كون أول فرقة مسرحية له وسماها "دار التمثيل الزينبي" ثم انتقل إلى فرقة "دار السلام" بحي الحسين.

ذاعت شهرته ودخل في منافسة حامية مع الكوميديان الكبير نجيب الريحاني وابتدع شخصية (عثمان عبد الباسط) النوبي لمنافسة شخصية (كشكش بيه) التي كان يقدمها الريحاني، ونجحت الشخصية نجاحاً عظيماً ولا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي. وفي عام 1924 قفز بفرقته قفزة هائلة عندما انضم إليها الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد وقدم لها العديد من الألحان المسرحية. في عام 1934 سافر إلى الشام وقدم مسرحياته هناك ولاقت نجاحاً كبيراً، بعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه بالقاهرة بعد أن قدم مايزيد على 160 عرضاً مسرحياً. اتجه بعدها إلى السينما وقدم فيها عدداً من الأفلام الناجحة من أشهرها:

بواب العمارة 1935- وهو أول أفلامه.
غفير الدرك.
عثمان وعلي.
علي بابا والأربعين حرامي.
نور الدين والبحارة الثلاثة.
سلفني تلاتة جنيه.
رصاصة في القلب.
الساعة 7
يوم في العالي
الف ليلة وليلة




avatar
Eslam
Admin
Admin

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف طارق عصفورة في الجمعة 16 أبريل - 23:59

على الكسار ممثل جميل و مش هيتعوض
avatar
طارق عصفورة

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 22
الموقع : عين شمس _ القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف محمد حسن في الأحد 18 أبريل - 23:25

على الجسار من اجمل وارواع الفنانين المصرين الكومديان فى الوطن العربى وهوا الذى رسم البسمه على جميع من يشاهده
avatar
محمد حسن

عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 25
الموقع : مجموعات المنشيه الكشفيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف عبير حمدى في الأربعاء 21 أبريل - 12:45

كلامك صح يا محمد
بس مين على الجسار اللى انت بتتكلم عليه ده
احنا بنتكلم عن على الكسار
ولا انت ايه ظروفك؟؟؟
avatar
عبير حمدى
منشاوى أصلى
منشاوى أصلى

عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف ميدو سكوت في الأربعاء 21 أبريل - 20:40

الزمن الجميل

ليته يعود من جديد
avatar
ميدو سكوت

عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

http://www.sonosartgroups.all-up.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف sama scout في الخميس 22 أبريل - 14:26

مين يقدر يرجع الزمن
كنا عشنا فى احسن زمن
avatar
sama scout

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 21
الموقع : http://sonosartgroups.all-up.com/

http://sonosartgroups.all-up.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف Eslam في الجمعة 23 أبريل - 12:02

نجيب الريحانى


نجيب الريحاني, (21 يناير 1889 - 8 يونيو 1949), ممثل فكاهي مصري، عرف بشخصية كشكش بيه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد.

ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه "إلياس ريحانة" يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.

نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة. يقول عنه يحيى حقي في كتاب له عن الريحاني "أنه كان من الأجانب الذين أكرمت مصر وفادتهم، ولكنه عاش طيلة حياته يشعر بفارق مكتوم بينه وبين المصريين، وهذا سر وحدته الملحوظة في حياته العامة والخاصة". وعاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الإنطوائية إبان دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة.

وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة.

وبحث عن عمل يساعد به أسرته، فقد كان مولعا بأمه أشد الولع وتعلم منها الكثير، فقد كانت هي الأخرى ساخرة مماتشاهده إبان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية، وقد تفتحت عينا نجيب الريحاني على أحداث عظيمة كانت تمر بها مصر.

وكان نجيب الريحاني قد التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري احمد عبود باشا والذي أنشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات، على غرار شركات مصر التي أنشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب.

ولكن هذه الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لابأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة ليجد أن الأمور قد تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وقدمت لمصر لغة أجنبية ثانية بعد أن أستتب الأمر للإنجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر.

وفي يوم قادته قدماه إلى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية، وقابل صديق له كان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية.

تزوج من الراقصة السورية بديعة مصابني التي طلقها فيما بعد بسبب غيرتها عليه وله منها ابنة واحدة.

توفي أثناء تمثيله فيلم (غزل البنات) 1949 م فتم تعديل نهايته قسرا شاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هند رستم لأول مرة ككومبارس (راكبة حصان في أغنية ليلى مراد "اتمخطري يا خيل") والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قدم فيه أجمل أغانيه (عاشق الروح)، ويعتبر غزل البنات من أجمل الأفلام المصرية

أعماله المسرحية

اعتزل الريحاني المسرح عام 1946 بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية من أهمها:

مسرحية الجنيه المصري عام 1931.
الدنيا لما تضحك عام 1934.
الستات مايعرفوش يكدبوا.
حكم قراقوش عام 1936.
قسمتي عام 1936.
لو كنت حليوة عام 1938.
الدلوعة عام 1939.
حكاية كل يوم.
الرجالة مايعرفوش يكدبوا.
الدنيا بتلف.
إلا خمسة عام 1943.
حسن ومرقص وكوهين عام 1945.
تعاليلى يا بطة.
بكره في المشمش.
كشكش بك في باريس.
وصية كشكش بك.
خللى بالك من إبليس عام 1916.
ريا وسكينة عام 1921.
ضربة مقرعة.
الابن الخارق للطبيعة.
ليلة الزفاف.
عندك حاجة تبلغ عنها.
شارلمان الأول.
خللى بالك من إميلى.
كشكش بيه وشيخ الغفر زعرب.
ابقى قابلنى.
أم أحمد.
دقة بدقة.
حمار وحلاوة.
حماتك تحبك.
على كيفك.
قسم.
فيروز شاه.
البرنسيس.
الفلوس.
لو كنت ملك.
مجلس الأنس.
قنصل الوز.
مراتى في الجهادية.
جنان في جنان.
مملكة الحب.
الحظوظ.
علشان بوسة.
آه من النسوان.
ابقى اغمزنى.
أنا وإنت.
عشان سواد عينيها.
مصر في سنة 1929.
اتبحبح.
ياسمينة.
نجمة الصبح.
المحفظة يا مدام.
الرفق بالحموات.
ياما كان في نفسى.
الدنيا على كف عفريت.

أعماله السينمائية

إتجه بعد ذلك إلى السينما وله فيها عشرة أفلام. ففي عام 1934 قدم شخصية كشكش بك في فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه".

صاحب السعادة كشكش بيه 1931.
حوادث كشكش بيه 1934.
ياقوت أفندي في عام 1934.
بسلامته عايز يتجوز عام 1936.
سلامة في خير عام 1937.
أبو حلموس 1947.
لعبة الست 1946.
سي عمر عام 1941.
غزل البنات عام 1949.
أحمر شفايف 1946

من الأوبريتات التي شارك فيها

ولو
أش
قولوا له
العشرة الطيبة
الشاطر حسن
أيام العز

وفاتــــــه

جاءت وفاة الريحاني صدمة للكثيرين فتوفى الريحاني في السابع من يونيو عام 1949م بعد أن قدم أخر أعماله فيلم غزل البنات، حيث أصيب بمرض التيفود الذي كان سبباً في وفاته. وقد كشف الدكتور احمد سخسوخ الناقد المسرحى المعروف والعميد الاسبق لمعهد الفنون المسرحية عن ان وفاة نجيب الريحانى كانت بسبب اهمال من ممرضتة بالمستشفى اليونانى حيث اعطتة جرعة زيادة من عقار الاكرومايسين ليموت الريحانى بعدها بثوانى
.


avatar
Eslam
Admin
Admin

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف Hosny في الجمعة 23 أبريل - 13:11

نجيب الريحانى من افضل الكومديانات
بجد واسلوبة مميز وفريد

********************
There is no limit for fun

avatar
Hosny
Admin
Admin

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف Eslam في الثلاثاء 27 أبريل - 14:41

إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين، (15 سبتمبر 1912 - 24 مايو 1972) كان ممثلا مصرياً ولد بمدينة السويس واشتهر بأعماله الكوميدية وهو يعتبر أحد كبار ممثلي الكوميديا المصرية في السينما والمسرح.

بدأ إسماعيل ياسين مطربا ثم مونولوجست، ذلك الفن الذي اندثر بعد أن كان يرصد وينقض الظواهر الاجتماعية السائدة في ذلك العصر. قدم إسماعيل ياسين إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها وهو ثاني إثنين في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين..إلخ).


بدايته
ولد إسماعيل ياسين عام1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا يافعا.

التحق الصغير إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.

كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.

من السويس إلى القاهرة

عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

السينما

وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).

البطولة مطلقة

في عام 1945 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة.

استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.

سلسلة أفلام باسمه

بداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.

و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين, والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.

ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية.

ثنائيات

التقت شاديه بإسماعيل ياسين في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شاديه حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

ومن الأفلام التي جمعتهم في الهوا سوا وحماتي قنبلة ذريه و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.

مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي).

أهم المشاهد

ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950 قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت».

وفي (دهب) الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953، قدم إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «المعكرونة» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال.

فيلم «الآنسة حنفي (فيلم)» لفطين عبد الوهاب 1954 الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي» المصر على حقه في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.

المسرح

وقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال: عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم.

وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا الا فصلين من مسرحية كل الرجالة كدة وفصل واحد من مسرحية أخرى

استمرارية إسماعيل ياسين

افلامه ناجحه وحققت أعلى الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم وذلك نسبه العدد سكان في وقته وعدد دور العرض وقيمه التذكره السينمائيه ايامها كانت رخيصه وأيضا وقت حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 ولا زالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود" هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة. وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد علي خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.

النهاية

رغم النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته

فقد شهد عام 1961 انحصار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).

ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:

مرض أصابه (القلب) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية
تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون
اعتماده شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالايجار)
ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه
لانه لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه واصبخ بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز علي العمارة التي بناها بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء) وعمل مرة اخري كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه احد أو يقدرة احد، وبدون مقدمات. وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف.

حياته الشخصية

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

دوره في فن المونولوج

لا شك ان إسماعيل ياسين كوميدي لا غبار عليه لكنه أيضا صاحب رؤيه حياتيه تحملها اغانيه ومنلوجاته وتعابير وجهه بل ابعد من ذلك صاحب فكر إنساني لكننا لا نري غير الوجهه الكوميدي حتي الوجهه الدرامي له لم احد يلاحظه في فليم إنسان غلبان وهو فليم مليودرما تراه يبكي وهو يتحدث نبرات صوته يسكنها شجن عتيق وتحمل الم عميق وللقصه الفليم للذي لا يتذكرها عندما قابل فتاه كفيفيه تبيع ورد واشتري ورده وشكرته، شكر يا جميل نبرات صوته كانت تبكي حزن والم وكيف لا وان حياه كانت اشبه بالماساه ولكن بشفاه تضحك لقد تعود فيسلوفنا ان يضحك الاخرين وهو في قمه الالم حتي رصده للظواهر السائده ناقشها بموضوعيه وبسخريه أحيانا تحدث حتي عن السعاده قولي يا صاحب السعادة (سعادتك!) هو إيه معنى السعادة ؟ كلنا عاوزين سعادة ,بس إيه هي السعادة؟ ناس قالولي إن السعادة للنفوس حاجة سموها الجنيه..... فضلت أجمع وأحوش في الفلوس لحد ما حسيت إني بيه وللا اللي قالولي إن السعادة في الغرام ويا إحسان أو نوال.. نظرة ثم ابتسامة وأخوك قوام طب في شرك الجمال....... وعن الفقر والرضا ومطلع المنولوج اللهم افقرني كمان اللهم اغني عدويني انه الإنسان الذي اضحك ملايين المصرين ومن الغريب ان لن يتحدث احد من أبناء جيله عنه وكانه لم يكن يوما ملئ السمع والبصر لقد كان حلم اتي ليرسم الابتسامه ويلا السخريه كفنوه حيا بدور في فليم الحب والضياع دور لم يتعدي 15 ثانيه دور اعلنو ان قد مات وحان تكفينه وان عليه الرحيل

اعماله

خلف الحبايب
علي بابا والأربعين حرامي
نداء الدم
نور الدين والبحارة الثلاثة
القلب له واحد
ليلة حظ
رجاء ليلة الجمعة
تاكسي حنطورة
البني آدم
سلوى
غرام بدوية
حرم الباشا
صاحب بالين
لبناني في الجامعة
قلبي دليلي
معروف الإسكافي
أنا ستوتة
العرسان الثلاثة
حبيب العمر
بياعة اليانصيب
عروسة البحر
سلطانة الصحراء
ابن عنتر
الستات عفاريت
بنت المعلم
يحيا الفن
صاحبة العمارة
حب وجنون
ابن الفلاح
الصيت ولا الغنى
خلود
السعادة المحرمة
الروح والجسد
عنبر
أميرة الجزيرة
خيال امرأة
ولدي
حدوة الحصان
الناصح
نص الليل
على قد لحافك
جواهر
إجازة في جهنم
فاطمة وماريكا وراشيل
صاحبة الملاليم
عقبال البكاري
منديل الحلو
عفريتة هانم
شارع البهلوان
ليلة العيد
دموع الفرح
آه من الرجالة
ما كانش على البال
فلفل
الزوجة السابعة
محسوب العائلة
الأنسة ماما
ليلة الدخلة
المليونير
سيبوني أغني
أخر كدبة
مغامرات خضرة
ست الحسن
مشغول بغيري
حبيبتي سوسو
المعلم بلبل
في الهوا سوا
الحب في خطر
آدم وحواء
البنات شربات
تعالى سلم
نهاية قصة
حماتي قنبلة ذرية
بيت الأشباح
فايق ورايق
قطر الندى
الحب بهدلة
بيت النتاش
صورة الزفاف
الهوا ما لوش دوا
بشرة خير
المنتصر
على كيفك
قليل البخت
من أين لك هذا
مسمار جحا
عشرة بلدي
قدم الخير
آمنت بالله
حلال عليك
اديني عقلك
الدم يحن
حظك هذا الأسبوع
بنت الأكابر
عفريت عم عبده
دهب
بين قلبين
كلمة حق
بيت الطاعة
ابن ذوات
اللص الشريف
الحموات الفاتنات
حرام عليك
الدنيا لما تضحك
نشالة هانم
فاعل خير
اشهدوا يا ناس
لحن حبي
مغامرات إسماعيل يس
بنات حواء
الآنسة حنفي
العمر واحد
حلاق بغداد
شرف البنت
العاشق المحروم
دستة مناديل
عفريتة إسماعيل يس
الظلم حرام
خليك من الله
كدبة أبريل
اوعى تفكر
الستات ما يعرفوش يكدبوا
بنت البلد
إنسان غلبان
إسماعيل يس في الجيش
مملكة النساء
كابتن مصر
ما حدش واخد منها حاجة
إسماعيل يس في البوليس
صاحبة العصمة
إسماعيل يس في متحف الشمع
المفتش العام
إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة
ابن حميدو
إسماعيل يس في الأسطول
امسك حرامي
إسماعيل يس في مستشفى المجانين
إسماعيل يس في دمشق
إسماعيل يس طرزان
الست نواعم
بحبوح أفندي
إسماعيل يس للبيع
أبو عيون جريئة
الكمساريات الفاتنات
لو كاندة المفاجآت
العتبة الخضراء
رحلة إلى القمر
الميلونير الفقير
إسماعيل يس في الطيران
عريس مراتي
البوليس السري
حماتي ملاك
حايجننوني
حلاق السيدات
غرام في السيرك
الفانوس السحري
شهر عسل
إسماعيل يس في السجن
زوج بالإيجار
الترجمان
ملك البترول
الفرسان الثلاثة
انسى الدنيا
المجانين في نعيم
العقل والمال
كرم الهوى (لبنان)
الغرباء (لبنان)
فرسان الغرام (لبنان)
عصابة النساء
طريق الخطايا
الرغبة والضياع


avatar
Eslam
Admin
Admin

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف soso_sasa في الأربعاء 28 أبريل - 22:11

يعنى انت جبت فنانين عظام زي دول ونسيت عبد الحليم حافظ الى بجد صوته رائعة
avatar
soso_sasa

عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف bossy في الخميس 29 أبريل - 0:52

الموضوووووووع راااااااااااااائع والفنانين دول بجد مبدعين ومش هيتعوضوا
avatar
bossy

عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 22
الموقع : مجموعة المنشية الكشفية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف soso_sasa في السبت 1 مايو - 2:01

فعلا اكيد يا بوسي مش هيتعوضوا
avatar
soso_sasa

عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف طارق عصفورة في السبت 1 مايو - 19:31

موضوع هايل يا ظاظا منتظرين المزيد من العظماء
avatar
طارق عصفورة

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 22
الموقع : عين شمس _ القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف زوزو في السبت 1 مايو - 19:35

فنانين مبدعين بجد ومنتظرين المزيد
avatar
زوزو

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف طارق عصفورة في السبت 1 مايو - 19:39

المولد والنشئة :ولد عبد السلام النابلسي في إحدى قرى عكار في لبنان وهو من أصول فلسطينية سورية, وجده كان قاضي نابلس الأول وكذلك والده، ونشأ في وسط عائلة متدينة، وكان قد رحل في صباه مع والده رجل الدين إلى مدينة نابلس عندما عين قاضياً هناك. وعندما بلغ عبد السلام العشرين من عمره أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف، فحفظ القرآن الكريم وبرع في اللغة العربية، هذا إضافة إلى إتقانه للفرنسية والإنجليزية اللتين تعلمهما في بيروت، في عام 1925 عمل النابلسي بالصحافة الفنية والأدبية في أكثر من مجلة ومنها مجلة مصر الجديدة واللطائف المصورة والصباح.

اعماله الفنية :جاءت الفرصة الأولى للنابلسي في السينما على يد السيدة آسيا في فيلم "غادة الصحراء" من إخراج وداد عرفي في عام 1929. وإن كان فيلم «وخز الضمير» في عام 1931 للمخرج إبراهيم لاما هو الذي فتح له أبواب السينما في الثلاثينيات في تلك الفترة بعدد من رموز الفن في ذلك الوقت منهم الأخوان لاما وتوجو مزراحي ويوسف وهبي وآسيا وأحمد جلال. ولم يكتف بالتمثيل فقط وإنما عمل كمساعد مخرج في العديد منها وخاصة أفلام يوسف وهبي ولكنه في عام 1947 اضطر للتفرغ التام للتمثيل بعد فيلم "القناع الأحمر" وخاصة بعد ازدياد الطلب عليه بعد انتشار موجة أفلام الكوميديا ذلك الوقت. وقد كانت بدايات النابلسي في أدوار الشاب المستهتر ابن الذوات ولم يكن مضحكا في أفلام عديدة منها "العزيمة" لكمال سليم 1939 و"ليلى بنت الريف" لتوجو مزراحي 1941 و"الطريق المستقيم" لنفس المخرج 1943 وغيرها. في عام 1955 ظهر مع عبد الحليم حافظ في فيلم "ليالي الحب" ثم "فتى أحلامي" 1957 و"شارع الحب" 1958 و"حكاية حب" 1959 و"يوم من عمري" 1961.
أما آخر أفلامه مع فريد الأطرش فكان في العام 1956 و"إزاي أنساك" كما شارك فاتن حمامة وعمر الشريف في فيلم "أرض السلام" للمخرج كمال الشيخ في العام 1957 وقام فيه بتجسيد دور شديد الإنسانية حيث لعب شخصية رجل فلسطيني يعيش مع عشيرته تحت الاحتلال الإسرائيلي ويبدو طوال الفيلم متخاذلا وجبانا لكن النهاية تكشف أنه أول من ضحى بحياته أثناء مساعدة الفدائي المصري في عملية خلف خطوط العدو.

كما تقاسم عبد السلام النابلسي بطولة العديد من الأفلام مع الفنان إسماعيل ياسين، مع نهاية عام 1962 كان من المفترض أن يشارك عبد الحليم حافظ في فيلم "معبودة الجماهير" وهو الدور الذي قام به الفنان فؤاد المهندس.
رحل إلى لبنان بعدما تفاقمت مشاكله مع الضرائب والتي بلغت 13 ألف جنيه في حينها ولم تفلح محاولاته والتي بدأها في عام 1961 لتخفيضها إلى 9 آلاف وأخذ يرسل لمصلحة الضرائب حوالة شهرية بمبلغ 20 جنيهاً فقط الأمر الذي يعني أن تسديد المبلغ المستحق عليه سيستغرق 37 عاماً، وهو ما اعتبرته مصلحة الضرائب دليلاً على عدم جديته في السداد فقررت بعد ثلاث سنوات من رحيله أي في عام 1965 الحجر على أثاث شقته المستأجرة في الزمالك والتي لم تكن بقيمة المبلغ المطلوب. وظلت القضية معلقة حتى وفاته في عام 1968 رغم تدخل العديد من رموز الفن في مصر وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم.
وفي بيروت عاش النابلسي ملكاً وأصبح عام 1963 مديراً للشركة المتحدة للأفلام وساهم في زيادة عدد الأفلام المنتجة كل عام في لبنان ومثل في أفلام "فاتنة الجماهير" و"باريس والحب" و"أفراح الشباب" و"بدوية في باريس" و"أهلاً بالحب" وأهمها مع الفنانة صباح والتي كان شاركها من قبل في أفلام "شارع الحب" و"الرباط المقدس" و"حبيب حياتي" حقق النابلسي رغبته القديمة في الإستقرار الأسري بعد أن ظل متمتعاً بلقب أشهر عازب في الوسط الفني وحتى وصل إلى الستين من عمره وذلك عندما تزوج من إحدى معجباته (جورجيت سبات) وقام بإتمام إجراءات الزواج بفيلا صديقه فيلمون وهبي دون علم أسرة الفتاة والتي دخلت معه في صراع مرير أرغمته خلاله على تطليقها قبل أن تحكم المحكمة بصحة الزواج ويتم الصلح بينهم.
وفاته :أما فيما يتعلق بوفاته فقد تلاحقت الأحداث سريعاً في الأشهر الأخيرة خاصة بعد أن أعلن بنك انترا في بيروت إفلاسه الذي كان معناه إفلاس النابلسي هو الآخر لأنه كان يضع كل أمواله في هذا البنك فزادت شكواه من آلام المعدة حتى أن الفنانة صباح والتي كانت رفيقته إلى تونس لتصوير فيلم "رحلة السعادة" قالت إنها كانت تسمع تأوهات ألمه من الغرفة المجاورة بالفندق رغم أنه كان حريصا على أن يفتح صنابير المياه حتى يعلو صوت توجعاته. كما أنه كان يشعر بدنو أجله لدرجة أنه كان يترك مفتاح غرفته من الخارج، وبعد عودته أخذت حالته تزداد سوءا إلى أن امتنع عن الطعام تماما قبل أيام من رحيله حتى كانت ليلة 5 يوليو 1968 حيث لفظ أنفاسه قبل وصوله إلى المستشفى ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتولى صديقه الفنان فريد الأطرش عن طريق شقيقه فؤاد والذي كان يحاول أن يخفي الخبر عن فريد لكنه علم به من الصحف وانهار مريضا حزنا على وفاة صديق العمر.
بعد وفاته بأيام قليلة أعلنت الفنانة زمردة وكانت صديقة له سرا يتعلق بحقيقة مرضه حيث أكدت أنه لم يكن يعاني من مرض بالمعدة كما أشاع ولكنه كان مريضا بالقلب منذ عشر سنوات وأنه تعمد إخفاء ذلك حتى عن أقرب الناس إليه حتى لايتهرب منه المخرجون والمنتجون ويبعدوه عن أفلامهم، وأنها عرفت ذلك بالصدفة وذلك عندما أرسل معها بعض التقارير الطبية إلى الطبيب العالمي د. جيبسون والذي كان يشرف على علاج فريد الأطرش وهو الذي أخبرها بحقيقة مرض عبد السلام النابلسي دون أن يدري أن النابلسي يخفي ذلك وعقب عودتها صارحته بما عرفت فبكى أمامها واستحلفها أن تحفظ هذا السر وهو مافعلته حتى وفاته في 5 يوليو 1968.
avatar
طارق عصفورة

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 22
الموقع : عين شمس _ القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف bossy في الأحد 2 مايو - 1:15

عبدالسلام النابلسى فنان كوميدى ومش هييحى فى خفة دمه
وشكرا على مجهوداتك
avatar
bossy

عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 22
الموقع : مجموعة المنشية الكشفية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف soso_sasa في الأحد 2 مايو - 2:14

انا بحبه اوووووووووووووووووى وهو فعلا من الفنانين الكوميدي الى مش هيتعوضوا
avatar
soso_sasa

عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف rere في الأحد 2 مايو - 3:07

فعلا من احلى الفنانين الكوميدي
avatar
rere

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف ميدو سكوت في الأحد 2 مايو - 10:59

يا سلام على الفن
avatar
ميدو سكوت

عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

http://www.sonosartgroups.all-up.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

مُساهمة من طرف طارق عصفورة في الأحد 2 مايو - 19:03

نبذة :
ولدت في بلده الدبية إحدى قرى قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان. كانت عائلتها فقيرة انتقلت لتعيش في بيت بسيط في منطقة زقاق البلاط في بيروت وهي صغيرة. والدها هو وديع حداد الذي كان يعمل في مطبعة لوجور ووالدتها تدعى ليزا البستاني التي توفيت في نفس اليوم التي سجلت فيروز اغنية "يا جارة الوادي". إشتهرت من صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي. بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانة أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها في عالم النجومية [1].

وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.
وفي 1955 تزوجت من عاصي، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988) وأخيراً ريما عام 1965.
قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين والتي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم، وقدم عدد كبير من هذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.
وقد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، كما إنها غنتأمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
وقد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000" والذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها فيروز بمصاحبة ابنها زياد وأوركسترا تضم عازفين أرمن وسوريين ولبنانيين، وكانت البداية لسلسلة حفلات حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة والحديثة، ألبوم ولا كيف عام 2001 كان آخر ما قدمته من ألبومات عديدة


الحفلات :

قدمت حفلاتها في العديد من الدول قلما توجد فنانة قامت بمثلها. الدول التي قدمت حفلاتها فيها (هذا لا يتضمن المسرحيات إلا إذا ذكر عكس ذلك):



المسرحيات الغنائية :

الافلام والبرامج المتلفزة :



    • بياع الخواتم إنتاج عام 1965.
    • سفر برلك إنتاج عام 1967.
    • بنت الحارس إنتاج عام 1968.

    كما أنها عملت برنامج تليفزيوني غنائي بعنوان الإسوارة بعام 1963.


القصائد :

على الرغم من قلة عدد القصائد التي غنتها فيروز نسبة إلى إجمالي أغانيها، إلاّ أن القصائد تعتبر من أجمل أغانيها، مثل خذني بعينيك، والآن الآن وليس غدا، وتناثري وسكن الليل، وزهرة المدائن، وأناجيك في سر، وأعطني الناي وغني. لكن هذه الأغاني لا تذاع كثيراً في التلفيزيون ربما لأن بعضها غير مصور.

الالبومات الغنائية :

  • في الأولمبيا بباريس - 23 اغنيه
  • في الروايال فستفال هول لندن 1986 - 11 اغنيه
  • في بيت دين - 17 اغنيه
  • في بترا - 2 اغنيه
  • فيروز - 10 اغنيه
  • فيروز والذكريات - 16 اغنيه
  • قصيدة حب - 2 اغنيه
  • قصائد - 8 اغنيه
  • كيفك انت - 11 اغنيه
  • لولو - 11 اغنيه
  • لبنان الحقيقي جايني - 9 اغنيه
  • ميس الريم - 12 اغنيه
  • مش كاين هيك تكون - 9 اغنيه
  • مشوار - 16 اغنيه
  • معكم - 7 اغنيه
  • معرفتي فيك - 10 اغنيه
  • معرض دمشق الدولي 1960 - 20 اغنيه
  • ناس من ورق - 9 اغنيه
  • ناطورة المفاتيح - 2 اغنيه
  • هموم الحب - 11 اغنيه
  • هاله والملك - 2 اغنيه
  • و لا كيف - 9 اغنيه
  • وحدن - 5 اغنيه
  • يا ترى نسينا - 16 اغنيه
  • يا رايح - 8 اغنيه
  • يسعد صباحك - 11 اغنيه
  • يعيش يعيش - 14 اغنيه
  • القدس في البال - 8 اغنيه
  • الليل والقنديل - 21 اغنيه
  • المحطه - 9 اغنيه
  • إلى عاصي - 17 اغنيه
  • الاسواره - 1 اغنيه
  • الاغاني الخالدة - 15 اغنيه
  • الجمعه الحزينه - 10 اغنيه
  • الشخص - 18 اغنيه
  • انا وسهرانه - 15 اغنيه
  • اناشيد - 4 اغنيه
  • اندلسيات - 15 اغنيه
  • ايام فخر الدين - 6 اغنيه
  • احلى ما غنت فيروز - 14 اغنيه
  • اسهار - 8 اغنيه
  • اغاني الميلاد - 13 اغنيه
  • بليل وشتي - 4 اغنيه
  • بنت الحارس - 22 اغنيه
  • بياع الخواتم - 39 اغنيه
  • تراتيل الميلاد - 9 اغنيه
  • تغني فيلمون وهبي - 12 اغنيه
  • تغني زكي ناصيف - 9 اغنيه
  • جبال الصوان - 28 اغنيه
  • جسر القمر - 17 اغنيه
  • دبكات 1 - 13 اغنيه
  • دبكات 2 - 16 اغنيه
  • راجعون - 10 اغنيه
  • سفيرة العرب - 7 اغنيه
  • سهرة مع فيروز - 7 اغنيه
  • سهرة الحب - 6 اغنيه
  • شط اسكندريه - 11 اغنيه
  • صح النوم - 7 اغنيه
  • عودة العسكر البعلبكية - 12 اغنيه
    عودة العسكر البعلبكية 2 - 12 اغنيه




    مواقف فيروز والحياة السياسية :

  • تكاد تكون فيروز هي الوحيدة من المغنين العرب الكبار التي لم تذكر الرؤساء والملوك في أغانيها الوطنية، وهذا جعلها على مسافة واحدة من معظم التيارات السياسية، كما ضمن لأغانيها الوطنية عمراً أطول من الأغاني الوطنية لكثير من المغنين الآخرين.
    مع ذلك لم تسلم مواقف فيروز السياسية من نقد بعض المجموعات، فمثلاً تعرضت فيروز للنقد من جماعات معادية لسوريا عندما غنت فيروز فيها عام 2008 (وكانت القوات السورية قد خرجت من لبنان العام الذي قبله

  • avatar
    طارق عصفورة

    عدد المساهمات : 570
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : عين شمس _ القاهرة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

    مُساهمة من طرف طارق عصفورة في الأحد 2 مايو - 19:05

    انتظروا المزيد من الفنانين
    avatar
    طارق عصفورة

    عدد المساهمات : 570
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : عين شمس _ القاهرة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

    مُساهمة من طرف bossy في الأحد 2 مايو - 22:29

    فيروز صوت مميز لايمكن يجى زيه على مدار العصور
    وشكرا على مجهوداتك
    avatar
    bossy

    عدد المساهمات : 731
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 22
    الموقع : مجموعة المنشية الكشفية

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

    مُساهمة من طرف soso_sasa في الإثنين 3 مايو - 13:33

    لا فعلا انا بحبها اووووووووووووى
    avatar
    soso_sasa

    عدد المساهمات : 429
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    العمر : 22

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

    مُساهمة من طرف زوزو في الإثنين 3 مايو - 14:53

    شكرا ليك ياطارق انا بعشق فيروز
    avatar
    زوزو

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 22

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: فنانين اجبرونا نفتكرهم

    مُساهمة من طرف عبير حمدى في الثلاثاء 22 يونيو - 13:12

    أم كلثوم

    عاشت ام كلثوم اسطورة ...وماتت اسطورة ...وسوف تظل ابد الدهر اسطورة...عاشت حياتها لتعطى اعز العطاءالموسيقى ثم ماتت لتعطى اعز العطاء الفكرى والادبى حيث تنسج حول جوهرها النفيس خمائل وفضاضة من الكلم الطيبة الذى يكون مادة الادب الخالد والباقى على الزمن.
    عاشت حياتها منذ اوائل العشرينات من هذا القرن والاقلام العربية تلهث ورائها تكتب عن سيرتها وعن فنها وعن صديقاتها وعن الطعام الذى طعمته وعن الشراب الذى شربته والغناء الذى غنته والقول الذى قالته والعبث واشارت هذه الاقلام لتعرف كل شئ عن حياة هذه القروية التى بدات وانتهت فى تعليمها وفى ثقافتها بكتاب الله القيم.

    *نبذة عن حياة ام كلثوم

    _ولدت بقرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين مديرية الدقهلية .وهناك رواية تقول انها ولدت عام 1896,واخرى تقول عام 1904 والرواية الاخيرة هى الارجح بعد نشر وثيقة تؤيد ذلك . وكان والدها الشيخ ابراهيم السيد البلتاجى قارئا ومنشدا ولما بلغت الخامسة من عمرها الحقها بكتاب الشيخ عبد العزيز حسن بالقرية مع شقيقها خالد وحفظت جانبا من القران الكريم وكانت ترتله بصوتها الجميل وقد مكنها حفظها للقران الكريم وتجويده من اجادة اللغة الغربية نطقا وفهما .
    بدأت حياتها الفنية بغناء الموشحات الدينية والقصائد والابتهالات فى القرى مع والدها واخيها ومن هذه الالحان :
    جل من طراز الياسمين
    فوق خديك بالجلنار
    وارتضى ذا الجمال الثمين
    معدنا من لمالك العقار
    اقول لذات حسن روعتى
    بنار الوجد طول الدهر اه
    مولاى كتبت رحمة الناس عليك فضلا وكرم
    فالمرجع والمال اليك عرب وعجم
    حسبى الله من جميع الاعادى
    وعليه توكلى واعتمادى

    .وفى عام 1933 انتقلت مع اسرتها من القرية واستقرت بالقاهرة وكان اول من التقت به من الفنانين الملحن الشيخ ابو العلا محمد وكان صديقا لوالدها فحفظت عنه مجموعة من القصائد الغنائية وراحت تغنيها مع البطانة دون ان تصاحبها الة موسيقية تفتح لها باب النغم او ضبط الايقاع
    وفى عام 1934تعرفت بالفنان الهاوى الدكتور احمد صبرى النجريدى وكان طبيبا للاسنان بمدينة طنطا حيث لحن لها مجموعة من الاغنيات ومنها قصيدة "لى لذة فى ذلتى وخضوعى ".
    *ما قيل عن ام كلثوم :

    عرفتها واكبرت فيها مع المقدرة الفنية سعة الشخصية وقوة الخاطر وجملة من الخصال جعلت منها سيدة بارزة فى مقدمة سيدات العالم المرموقات فعزاؤها كفيها واحد هو عزاء كل من كان يشعر بالاعتزاز عند سماع صوتها الجليل الخالد.
    *ام كلثوم معجزة القدر والمدرى

    _انها فنانة الشعب التى اعطت فاجزلت العطاء وقدمت فبدلت بسخاء ومن خلال صوتها ذوبت روحها ووهبتها لوطنها كانت وستظل عبقرية معجزة تتمثل فى القدر والمدى عاشت عدة اعمار زمنية كانت فيها همزة الوصل بين اجيال واجيال .
    وهذا ما قاله عنها يوسف السباعى

    *اغنياتها المشهورة

    ومن اجمل ما غنته ام كلثوم

    _انت عمرى
    تاليف :احمد شفيق كامل ............... تلحين : محمد عبد الوهاب

    _امل حياتى
    تاليف:احمد شفيق كامل ............... تلحين: محمد عبد الوهاب

    _فكرونى
    تاليف:عبد الوهاب محمد ............. تلحين:محمد عبد الوهاب

    _انت الحب
    تاليف:احمد رامى ............. تلحين :محمد عبد الوهاب

    _على باب مصر
    شعر :كامل الشناوى ............. تلحين: محمد عبد الوهاب

    _هذه ليلتى
    شعر:جورج جرداق ............... تلحين : محمد عبد الوهاب

    _طريق واحد
    شعر:نزار قبانى ............... تلحين :محمد عبد الوهاب

    _ودارت الايام
    تاليف:مأمون الشناوى .............. تلحين : محمد عبد الوهاب

    _ليلة الحب
    تاليف: احمد شفيق كامل ............... تلحين :محمد عبد الوهاب

    _يا مسهرنى
    تاليف:احمد رامى ................ تلحين:سيد مكاوى

    _انشودة الجلاء
    تاليف:احمد رامى ................. تلحين : محمد عبد الوهاب

    _اوقدوا الشموس
    تاليف: طاهر ابوفاشا .............. تلحين : محمد الموجى

    _حانة الاقدار
    تاليف:طاهر ابو فاشا ................ تلحين:محمد الموجى

    _صوت بلدنا
    تاليف:عبد الفتاح مصطفى ............. تلحين: محمد الموجى

    _يا سلام على الامة
    تاليف:عبد الفتاح مصطفى ............ تلحين:محمد الموجى

    _للصبر حدود
    تاليف:عند الوهاب محمد ............. تلحين:محمد الموجى

    _أسأل روحك
    تاليف:عبد الوهاب محمد ................ تلحين:محمد الموجى

    _لغيرك ما مددت يدا
    تاليف:طاهر ابو فاشا .................تلحين:كمال الطويل








    *************الى اللقاء مع باقى سيرة ام كلثوم واعمالها الفنية *****************
    avatar
    عبير حمدى
    منشاوى أصلى
    منشاوى أصلى

    عدد المساهمات : 396
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 23

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى