قيادة مرحلة الاشبال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف sama scout في الجمعة 5 مارس - 17:51

قيادة مرحلة الأشبال
إن القائد في مرحلة الأشبال هو العمود الفقري . فهو الرئيس والقائد المباشر لأشباله حيث يقودهم ويدربهم ويوجههم ويشكلهم كيفما يشاء وهم ينظرون إليه كمثلهم الأعلى يحاكونه ويقلدونه ويستمعون إليه و يلجأون إليه في كل مشكلة تعترضهم . وهو رائدهم ومعلمهم وأخصائيهم الاجتماعي .
لذا أوحت الضرورة أن تولي الحركة الكشفية اهتماما كبيراً باختيار القادة في هذه المرحلة السنية الهامة وتثقفهم ثقافة شاملة وتدربهم تدريباً كاملاً في فن الريادة والقيادة والتعليم والتدريب .
والقائد إنسان بنائي يستعمل دائماً عقله فيفكر قبل أن يعمل . ويتقن عمله ويخلص له .



أنواع القادة :
كثيراً ما يتردد الشباب عندما يطلب منه قيادة مجموعة من الأولاد ويشعر في قرار نفسه أنه لا يعرف إلا القليل جداً عن هذه العملية وأنه غير أهل للقيام بهذه المهمة ويتصور عندئذ كثرة أعماله وضيق وقته ولا يعرف كيف يتصرف . حتى أنه في كثير من الأحيان لا يجد الوقت الكافي لأسرته ويضيق به الحال ويحاول أن يجد من الأعذار ما يمكنه من الإفلات من هذه المهمة .
إلا أن واقع الأمر أن كل هذه الأعذار التي يحاول أن يبرر بها عجزه. وينسي السبب الوحيد وهو عدم الاستعداد التام لتحمل مثل هذه المسئولية . ولا يمضي وقت طويل حتى يهرب من القيادة ويترك الميدان، لذلك اهتم رجال التربية والاجتماع باختيار القادة الذين تتوفر فيهم صفات القيادة والمقدرة علي الأشراف وبدأت نظريات عديدة عن صفات القائد واحتياجاته ومسئولياته.
ذلك لأنه من الواجب أن يقبل الشباب على تحمل مسئوليات القيادة والعمل علي اكتشاف ما في هؤلاء الفتية الذين يعملون معهم من قوة بشرية، إما أن تكون صالحة فتشجع حتى تخدم المجتمع ويبنى على أساس سليم. وإما أن تكون طالحة فتقاوم حتى لا تدمر المجتمع.
إن الحركة الكشفية من أكبر الميادين التربوية التي يربي فيها الفتي على القيادة السليمة في سداسيات الأشبال وطلائع الكشافة ورهوط الجوالة حتى إذا وصل إلى سن الشباب درب تدريباً كاملاً علي القيادة فيصبح من القادة الصالحين الذين يسعدون مجتمعهم ووطنهم وأنفسهم ـ وقادة مرحلة الأشبال ثلاثة :
النوع الأول :
هو ذلك القائد الذي لا يجدد في برامجه ويسير كالآلة يديرها شخص هو العقل المفكر لهذا القائد فهو ينتظر من غيره أن يفكر وأن يخطط البرامج له لينفذها مع الفتية وهو لا يجهد عقله بالتفكير كثيراً قبل الاجتماعات معتمداً كل الاعتماد على الخطط والبرامج الموضوعة له . وهو يعتقد أن بناء الأخلاق وغرس القيم الروحية الصحيحة بين الفتية ستأتي من تلقاء نفسها نتيجة للبرامج التي وضعها غيره ولا يفكر مطلقاً كيف تتم هذه العملية .
وبكل أسف يمثل هذا القائد الأغلبية العظمي من القادة في الوقت الراهن. إلا أننا لا ننكر أن عملهم الآلي مفيد ولكنه يصبح أكثر فائدة إذا ما ساعدوا أنفسهم بتنمية مقدراتهم ومهاراتهم وقوة أفكارهم .
إن بقاء القائد في هذه الفئة دون أن يحاول أن ينمي ميوله للقيادة ومقدرته عليها. يؤثر على الفتية ويمنع نموهم الفكري والاجتماعي بصورة صحيحة .
النوع الثاني :
وهو نوع ثاني من القادة يستطيع أن يستخدم البرامج الموضوعة المحددة كنقطة بداية ويكيفها بحيث تتلآم مع ميول الفتية وبذلك يختلف عن النوع الأول لأنه يحاول اكتشاف احتياجات الفتية ورغباتهم وميولهم وطبيعتهم وفردية كل منهم . أما إذا اتضح له أن هذه البرامج التي أرسلت له لا تتوافق مع احتياجات الفتية وميولهم وطبيعتهم فإنه يسارع إلى إدخال ما يتطلبه ذلك من تغير جوهري فيها أو يدرس برامج أخري مقترحة أو يضع برامج بمساعدة "مجالس الجماعات" ولكن كثيراً ما يعجز بعض القادة من هذا النوع ولا يستطيعون المضي قدماً في هذه الدراسة لضيق وقتهم تفتقد ميولهم لهذا العمل فيظلون دائماً من قادة "الدرجة الثانية " ولا يحاولون تنمية مهاراتهم وكفاءتهم ودراستهم للأفراد ليصبحوا من قادة "الدرجة الأولي" فإن الطريق الى هذا النوع الراقي من القيادة طريق صعب لا يمكن لغير القائد ذو الشخصية القوية الفذة أن يصل إلى نهايته .
النوع الثالث :
وهم قادة "الدرجة الأولي" الذين وصلوا إلى أعماق نفوس الفتية ودرسوا حياتهم دراسة وافية ودرسوا قوانين المعرفة وتأثيرها في تنمية أخلاق الفتية. أنهم يبنون برامجهم علي أسس سليمة وفق لاحتياجات الفتية وطبيعتهم ورغباتهم وميولهم. أي يستخدمون الديمقراطية السليمة في عملهم مع الفتية . ويدربون الفتية تدريباً أساسه مبادئ الحركة الثلاثة وهذا خير أساس لخلق جيل صالح يسعد به المجتمع.
إلا أن هذا النوع من القادة قليل ولكنهم يتقدمون صفوف الآخرين ويعدون نموذجاً لأولئك القادة يحتذون ويسترشدون بهم فهم الإلهام الذي يلهم القادة إلى الطريق الصحيح ويوجههم التوجيه الصحيح.
لقد أثبتت التجربة أن أساس القيادة في الحركة الكشفية هو شخصية القائد. وأن كل من يضع نفسه في مركز القيادة عليه أن يعد نفسه بكل ما يمكنه من أداء مهمته بالصورة المثلي ليستطيع تقديم العون لكل من يطلب العون والنصيحة. وأن لا يقف على هذا الحد بل يعمل بجد ونشاط على تجديد معلوماته وخبرته. وحينها يستطيع أن ينسب نفسه إلى أحد قادة وحدة الأشبال الثلاثة وهم :
القائد الأول :
وهو ما يمكن أن نسميه القائد "الرف" أي الصارم في معاملته للأشبال أي أن تعليماته وتوجيهاته لا تخضع للمناقشة من أي فرد في الجماعة. وقد يضطر إلى التدخل في حل وضع معين أو مشكلة معينة بكلمة "يا ولد" أو نظرة غاضبة يفهم الأشبال معنى وقصد قائدهم منها .
القائد الثاني :
وهو ما يمكن أن نسميه القائد "المتزن" أي الذي يأخذ أي أمر بميزان معين فهو يأخذ الأمور تارة بميزان الجد عندما يري أن الأمر يتطلب ذلك . وتارة أخري بميزان المزاح عندما يتطلب ذلك فهو قائد مرح عند أوقات الفراغ والألعاب والأنشطة الترفيهية ـ وعند التدريب يكون جاداً وحازماً في معاملة أشباله .
القائد الثالث :
وهو ما يمكن أن نسميه القائد "الشبل" وهو أكثر قادة وحدة الأشبال قرباً ومعرفة بالأشبال وهو الأكثر حباً لنفوسهم فهو قائد مختص بالألعاب والصيحات والأنشطة المسلية. لذا فهو دائماً ما يظهر حبه وعطفه وخوفه عليهم، ولكن بحيث لا يظهر أمامهم بمظهر الضعف أو تقليل مكانته كقائد
avatar
sama scout

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 21
الموقع : http://sonosartgroups.all-up.com/

http://sonosartgroups.all-up.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف sama scout في الأحد 7 مارس - 0:05

مفيش حد نفسه يكون قائد اشبال ولا ايه
avatar
sama scout

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 21
الموقع : http://sonosartgroups.all-up.com/

http://sonosartgroups.all-up.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف ميدو سكوت في الأحد 7 مارس - 7:02

بالعكس دا قيادة الاشبال او الزهرات
( مرحلة التعليم الابتدائى )
من افضل المراحل اللى ممكن الواحد يستمتع بيها
وعشان كدة انا اتجهت للمرحلة دى
avatar
ميدو سكوت

عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

http://www.sonosartgroups.all-up.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف طارق عصفورة في الأحد 7 مارس - 18:48

صح عندك حق دى افضل المراحل الواحد يستمتع فيها


عدل سابقا من قبل طارق عصفورة في الإثنين 8 مارس - 9:44 عدل 1 مرات
avatar
طارق عصفورة

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 22
الموقع : عين شمس _ القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف akelascout في الأحد 7 مارس - 22:45

bounce صفات قائد مرحلة الأشبال bounce :
لما كانت مرحلة الأشبال من المراحل الشديدة التأثير على الفتي كان لابد من وجود كادر قيادي ذو صفات معينة حتى يتثني له قيادة هذه المرحلة . ذلك لأن الفتي في هذه المرحلة قد يتأثر بأقل الأشياء التي قد لا نعطيها اهتماماً مقدراً مثل كلمة جافة غليظة أو نظرة قاسية أو أي تصرف قد يصدر من القائد سهواً من غير قصد لذلك أوحت الضرورة بأن يكون قائد فرقة الأشبال ذو صفات قد تميزه بعض الشئ عن قادة المراحل السنية الأخرى .
تلك الصفات التي يمكن أن نلخصها في الآتي:
1. أن يكون بمقدوره إصدار الأوامر بطريقة علمية وسليمة ومتابعة تنفيذها بآلية سليمة .
2. أن يكون بمقدوره أن يتحكم في أعصابه فلا يترك لها العنان.
3. أن يكون بمقدوره مراقبة الأشبال عن كثب لمعرفة مدي مقدراتهم وقدراتهم .
4. أن يكون بمقدوره الاعتدال في معاملتهم فلا يكون قاسياً بشدة وأن لا يتراخي في معاملتهم .
5. أن يكون بمقدوره العطف على الأشبال دون الظهور بمظهر القائد الضعيف.
6. أن يكون بمقدوره إثارة الحماس بين الأشبال .

affraid affraid affraid affraid affraid
avatar
akelascout
منشاوى أصلى
منشاوى أصلى

عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف sama scout في الثلاثاء 9 مارس - 7:12

شكرا ليكم ياجماعه على هذه الردود الرائعه
وشكرليك يا akelascout على الاضافة الرائعه
avatar
sama scout

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 21
الموقع : http://sonosartgroups.all-up.com/

http://sonosartgroups.all-up.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف akelascout في الأربعاء 10 مارس - 22:51

pale
تدريب السداسيات
pale
أن تكون قائداً لأحد السداسيات هو منصب خاص جداً للأشبال، وسيشعرون بمزيد من الأهمية من قادتهم إذا ما تلقوا بعض التدريب الخاص بهذا الدور الهام. ومن أهم الفوائد التي تعود على قائد السداسيات في عملية التدريب:
- شعور السداسيات بمزيد من المشاركة والانغماس في حياة الفرقة الكشفية.
- مساهمة الأشبال في الأفكار الخاصة ببرامجهم.
- تصبح اجتماعات الأشبال أكثر فاعلية ونشاط.
- إيجاد روابط أفضل بين المراحل الكشفية.
- الاستعداد للانخراط في نظام الطلائع في مرحلة الكشافة.
- تعديل نظام التدريب في الفرقة.
- تدريب السداسيات بأسلوب أفضل على عمليات صنع القرار.
sunny كيف تتعامل مع الاحتياجات التدريبية؟
يتم تخطيط برامج التدريب على الوجه التالي:
- (الحاجة) ما الذي تحتاجه للتعامل مع مثل هذه الاحتياجات التدريبية؟
- (الهدف) ما الذي تهدف للوصول له من وراء ذلك؟
- (الأغراض) ما هي الموضوعات المحددة التي نسعى لتحقيقها؟
- (الطريقة) كيف سنقوم بذلك؟
- (التنفيذ) ما هو أسلوب التنفيذ؟
- (التقييم) كيف كان الأمر ؟ وما هو الشيء الجديد والمختلف الذي سنقوم به في المرة القادمة؟
- خطة أي برنامج يجب أن تلبي احتياجات السداسيات، ومحاولة الإجابة على السؤال المطروح دائماً "لماذا نقوم بذلك"؟
sunny تجديد العمل مع السداسيات:
هناك مشكلة ملحة تواجه كل الفرق ألا وهي ضرورة إحلال قادة مكان هؤلاء الذين يتركون المرحلة لينتقلوا لمرحلة الكشافة. وهناك بعض المقترحات التي تسهم ي تقوية السداسيات ومن أهمها:
- الحاجة: يحتاج أعضاء السداسيات للشعور بأن لهم دوراً في المجموعة.
- الثقة: غرس الثقة بالنفس لأعضاء السداسيات.
- القيمة: الشعور بأهميتهم وقيمتهم من قبل القادة وقائدهم.
- النفع: المساهمة بشيء نافع في اجتماع الفرقة.
- اكتساب الجديد: تعلم مهارات وأفكار جديدة.
sunny طريقة تنفيذ العمل بالسداسيات:
- نظم اجتماع للسداسيات.
- اطلب من شخص آخر أن يتولى تنفيذ نشاط تستغرق مدته نصف ساعة ومن ثم يستطيع الجميع أن يشارك أثناء اجتماع الفرقة.
- اطلب من السداسيات تنفيذ بعض الأفكار التي يبتكروها بأنفسهم على أن يتم الاتفاق على فكرتان على الأقل لتنفيذهما.
- اختر إحدى المسارات أو إحدى الأنشطة من قائمة برنامجك وقم بتدريب السداسيات عليها.
- اشرح ووضح للسداسيات أنهم سيمنحون الفرصة أولاً لتعلم وممارسة النشاط وليكن اختيارك لشيء جديد أو غريب مثل تلوين البيض، أو سلقه، أو تزيينه، أو استخدام قشوره في أعمال تشبه الفسيفساء.
- ساعد السداسيات في تحرير قائمة بالخامات التي يحتاجونها وذلك لتقديمها لقائدهم.
- ساعدهم في كتابة قائمة بخطوات هذا النشاط الذي قاموا به ومن ثم يستطيعوا أن يشرحوا ذلك لقائدهم.
- أعد التأكيد على السداسيات في أنه سيتواجد القادة في مكان تنفيذ النشاط وذلك لتقديم أي مساعدة إذا ما واجه احد الأشبال أي مشكلة في التنفيذ.
sunny التطبيق:
ابدأ أو استمر في التنفيذ من خلال اجتماع سداسياتك القادم ولتتذكر أن تضع جدول للبرنامج القادم للسداسيات ليقوموا بتنفيذ النشاط.
sunny التقييم:
راجع النشاط في اجتماع السداسيات القادم، واطلب من السداسيات أن يدونوا آرائهم حول الجوانب التالية:
- ما الذي تم تنفيذه على شكل جيد ؟
- ما الصعوبات التي واجهت عملية التنفيذ ؟
- ما الذي يخططون للقيام به في المرة القادمة ؟
affraid affraid affraid affraid affraid
avatar
akelascout
منشاوى أصلى
منشاوى أصلى

عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قيادة مرحلة الاشبال

مُساهمة من طرف غاوى مشاكل في الإثنين 5 أبريل - 22:06

________________________________________
أولا :- المثل المعنوية :-وتتمثل فى الوعد والقانون والشعار .,
1 – الوعد :
لايسمح للكشاف بالانتماء الى الحركة الكشفية ويلبس المنديل الكشفى ويضع شاراتها ويصبح كشافا الا بعد أن يعد فى حفل الوعد والقبول ويردد وعد الكشافة وعلية أن يجدد الوعد كلما انتهى منمرحلة الى اخرى ليشعرأن الوعد ليس مادة اختبار .
2 - القانون :
هى صفات حميدة وواجبات يجب على الكشاف أن يتحلى بها ويؤديها ويمارسها كما ينبغى .
3 - الشعار :
هذا الشعار يدفع الكشاف لاعداد نفسه ليكون مواطنا ايجابيا يقدم العمل الصالح للمجتمع ولنفسه ولا يستسلم لهوى نفسه .
- شعار الاشبال (ابذل جهدى ) - شعار الكشافة ( كن مستعد )
- شعار الكشاف المتقدم ( أفق واسع ) - شعار الجوالة (الخدمة العامة وتنمية المجتمع )



ثانيا:- المثل الحسية :-

1- العلامة الكشفية :

ويكون ثلاث أصابع ( البنصر والوسطى والسبابة ) وبهذه الأصابع الثلاثة تذكرة ببنود القانون والوعد الذى يتضمن ثلاث نقاط :
• الواجب نحو الله .
• الواجب نحو الوطن والاخرين .
• الواجب نحو الذات ( العمل ببنود القانون ) .
أما وضع الابهام فوق الخنصر يهدى الى رعاية وعطف الكبير على الصغير
واحترام الصغير للكبير وهى تذكر الكشاف بالعمل بالوعد والتحلى بصفات
القانون .

2- تحية العلم :
لكل دولة شعار تعرف به ينم عنها ويرمز لعزتها ومجدها ويعتز
بها شبابها ويتفاخربها فتيانها ويذود عنها أبناء الوطن ليظل
يطاول السماء ويرتفع خفاقا فى كل تجمع وكل لقاء ,الا وهو علم
جمهوريتنا الحبيبة - كما يجب الهتاف بحياة الدولة مع اداء
التحية عند رفع أو نشر أو انزال العلم وان يحتفظوا به دائما نظيفا ويخصص له كيس ليقيه من البلل والرطوبة .
3- الزى الكشفى :
توحيد الزى والشارات يشعر الفتى بانه ينتمى الى جماعة هدفها التمسك بالدين والمبادئ والقيم الفضيلة والاخلاق والعمل بالوعد والتحلى بصفات حميدة .
4- قائد الفرقة :
يجب على القائد أن يكون هو الثل الاعللى للفتية فى جميع أعماله وتصرفاته ومظهره وسلوكه وأن يكون لهم قدوة لأنه يبث هذه الروح من خلال الأنشطة والاجتماعات واللقاءات والمواقف التى تحدث.
Very Happy Basketball

غاوى مشاكل

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى